انتهاء لقاء دوف فايسغلاس وحسن أبو لبدة دون تحديد موعد للقاء بين أبو علاء وشارون

انتهاء لقاء دوف فايسغلاس وحسن أبو لبدة دون تحديد موعد للقاء بين أبو علاء وشارون

انتهي قبل قليل اللقاء بين دوف فايسغلاس وحسن أبو لبدة دون تحديد موعد للقاء بين رئيس الوزراء الفلسطيني أبو علاء ونظيره الإسرائيلي شارون.

هذا وكان قد عقد مساء اليوم لقاء رسميا بين مدير مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي، دوف فايسغلاس والوزير الفلسطيني لشؤون المفاوضات، د.صائب عريقات وبمشاركة حسن أبو لبدة مدير ديوان رئيس الوزراء الفلسطيني، وذلك لاول مرة منذ تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة برئاسة احمد قريع " ابوعلاء" بهدف ترتيب لقاء ثنائي بين قريع ونظيره الاسرائيلي،رئيس الوزراء، اريئيل شارون.


ونقلت الاذاعة الاسرائيلية عن جهات وصفتها بالمسؤولة في الحكومة الاسرائيلية قولها صباح اليوم على هامش الاستعدادات الجارية لعقد لقاء فايسغلاس -عريقات ان تل ابيب " لن توافق على المحاولات التي يقوم بها الفلسطينييون بهدف القفز عن المرحلة الاولى في خارطة الطريق والتي تنص على محاربة السلطة الفلسطينية للارهاب والتنظيمات الفلسطينية الارهابية " ..وكررت القول بان اسرائيل ستواصل مواصلة بناء جدار الفصل العنصري لتأمين حماية وسلامة مواطنيها ..!

من جهته ، اوضح رئيس الوزراء الفلسطيني، ابو علاء عدم ممانعته بلقاء شارون وقال في حديث خاص لعرب 48 " : لسنا ضد اللقاء، في نهاية المطاف نحن نفاوض اسرائيل ولا نضع فيتو عليه فشارون هو رئيس منتخب من قبل الاسرائيليين.".

واضاف : لا نمانع اللقاء لكننا نريد توضيحات مسبقة بشان ست نقاط هامة منها مثلا مسألة استمرار الحصار على الرئيس ابو عمار او الجدار العازل الذي لن يترك الاستمرار في بنائه اي مجال لمفاوضات ولدولة فلسطينية على الاطلاق. مساعد شارون ، فايسغلاس ، وعد بمراجعتنا لكنه لم يفعل وعندها تحفظنا من اللقاء الذي تحدثوا عنه ، وقد ابلغت الاميركيين بالامر وقلت لهم انني لا اقود جيشا فيه خمسة الاف دبابة انما نحن شعب تحت الاحتلال، واننا نريد لقاء يخرج بنتيجة فهو ليس هدفا بحد ذاته. واليوم اذا كان هناك لقاء وتم التحضير له ، نعم سنذهب اليه . ماهي موضوعاته وماهي المواقف منها واين مكان اللقاء هذه قضايا يتم الترتيب لها الان.

وقد انتهى اللقاء دون النجاح بتحديد موعد للقاء بين أبو علاء وشارون واتفق الطرفان على مواصلة المباحثات بينهما لترتيب اللقاء بين شارون وابو علاء.


هذا ووصف صائب عريقات وزير شؤون المفاوضات فى الحكومة الفلسطينية الاجتماع مع دوف فايسغلاس مدير مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي ارئيل شارون بانه كان معمقا وجديا لكنه لا يمكن الحديث عن انه خرج بنتائج.

وقال عريقات انه تم الاتفاق خلال الاجتماع على عقد اجتماع اخر خلال اليومين المقبلين للتحضير الى الاجتماع المرتقب بين رئيسي الوزراء الفلسطيني والإسرائيلي.