ايلاند:اخلاء مستوطنات غزة سيتم وفق الجدول المقرر ولا يمكن تسريعه!

ايلاند:اخلاء مستوطنات غزة سيتم وفق الجدول المقرر ولا يمكن تسريعه!

زعم رئيس الطاقم الاسرائيلي المشرف على تطبيق خطة شارون للانفصال احادي الجانب، الجنرال، غيورا ايلاند، انه ليس بالامكان تسريع عملية اخلاء المستوطنات في قطاع غزة وشمالي الضفة الغربية، قبل الموعد المقرر لذلك وفق الخطة، مشيرا في نفس الوقت الى ان طاقمه على استعداد لتقديم العون وتعجيل عملية الاخلاء لمن يرغب من المستوطنين بضمان التحاق اولادهم بالمدراس، في اماكن سكناهم الجديدة، قبيل افتتاح العام الدراسي المقبل..

وحسب ايلاند الذي كان يتحدث اليوم امام لجنة الخارجية والامن البرلمانية " الاستعدادات لاخلاء المستوطنات ستنتهي حتى شهر اذار من العام المقبل على ان يتم الانتهاء من تنفيذ عملية الاخلاء في شهر ايلول 2005..

وستخلي خطة شارون - بموجب ما جاء في الخطة - مستوطنات غزة الاحدى والعشرين وأربع مستوطنات من بين 120 مستوطنة في الضفة الغربية على ان لا يبدأ تطبيقها قبل مارس اذار عام 2005 وان يتم التطبيق على أربع مراحل يحتاج كل منها الى تصويت جديد في مجلس الوزراء.

وتقول الحكومة الاسرائيلية ان عملية " الانسحاب من غزة " وفق الخطة ستبدأ بحلول أول أكتوبر/ تشرين الاول عام 2005 بموجب جدول زمني حددته لجنة ايلاند التي ستطلب من المستوطنين الخروج طواعية من غزة اعتبارا من آب هذا العام وحتى الأول من أيلول عام 2005 حين تنتهي المهلة التي يتاح فيها للمستوطنين ترك منازلهم في غزة طواعية مقابل الحصول على تعويضات.

ويتولى غيورا ايلاند، رئيس مجلس الامن القومي، قيادة هذه اللجنة، التي تضم مسؤولين كبار من وزارتي الدفاع والمالية ووزارات أخرى.

ويحدد الخامس عشر من ايلول بموجب هذه الوثيقة على أنه نهاية لاجلاء السكان المدنيين. وينتهي وجود الجيش في القطاع بعد 15 يوما من ذلك التاريخ.