تسهيلات أولمرت على الحواجز كذبة لا تنطلي على أحد بشهادة إسرائيلية..

تسهيلات أولمرت على الحواجز كذبة لا تنطلي على أحد بشهادة إسرائيلية..

رغم تعهدات رئيس الوزراء الإسرائيلي، إيهود أولمرت واستقباله لرئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس بحفاوة، والأجواء التي رافقت هذا اللقاء، لم يتغير شيئ على الأرض.

يتبين من تحقيق أجرته صحيفة هآرتس أن في قسم ضئيل من الحواجز تم تخفيف بعض الإجراءات الأمنية وإجراء تسهيلات بسيطة لا تذكر، وفي معظم الحواجز بقي الوضع على حاله. بعض الحواجز التي ادعى الجيش أنه طبق فيها التسهيلات لم تكن مأهولة قبل الإعلان عن التسهيلات ولم يكن الجيش يتواجد فيها، وفي قسم منها كان نشاط الجيش محدودا، وقسم آخر كان يتم تفعيله من حين إلى آخر. وفي قسم من الحواجز الذي طبقت فيه التسهيلات أقيمت حواجز أخرى على مقربة منها.

الفحص أجري على عدة حواجز ادعى الجيش أنه يطبق فيها التسهيلات، ويتبع فيها طريقة الفحص العشوائي، أو "فحص عينات" أي سيارة من عشرات السيارات، في 16 حاجزا مركزيا في الضفة الغربية.


وقد جرى فحص الحواجز المذكورة أدناه وأظهر الفحص صورة قاتمة- حاجز الفوار : تخفيف محدود. حاجز إدنا: تسهيلات لا تذكر. حلحول: لم يكن الحاجز يعمل قبل الإعلان عن تلك التسهيلات إلا عند حدوث عمليات ضد جنود الاحتلال. مفرق غوش عتسيون: لا يوجد أي تغيير، وقال أحد الجنود على الحاجز أنه لم يسمع بأي تغيير بالتعليمات. مفرق إكس: حاجز غير مأهول قبل الإعلان عن التسهيلات. حاجز وادي النار: يقع شمال قرية العبيدة ويقول شرطي حرس الحدود الذي يعمل في الحاجز أنه في الماضي لم يسمح بالعبور إلا لمن يحمل تصريحا خاصا، الآن تمر كل السيارات دون تصريح، ولا دليل على صحة ذلك. محور ليل: حاجز غير مأهول ويستخدم أحيانا للفحص العشوائي، لا تغيير. جسر بير زيت: لا تغيير ويقول السائقون أنه ما زال يجرى فيه فحص مشدد. مفرق تبوح: تغيير بسيط جدا- يفحص الجنود كل سيارة وصلت إلى الحاجز ولقسم من السيارات يجري تفتيش مشدد. ريمونيم: لا تغيير، الجنود يفحصون كل سيارة فحصا مشددا وحسب أقوال المارين لم يلحظوا أي تغيير. مفرق جت: تخفيف بسيط. مفرق يتسهار: مفرق متنقل جديد يعمل في هذه الأيام (عمل بشكل عشوائي في الماضي)- كل من يمر في مفرق جت يتلقفه الحاجز الجديد ويؤخره لساعات. حاجز رامين : تخفيف وإقامة حاجز جديد قرب الحاجز الأول. حاجز جبارة: تطبيق التسهيلات حسب شهود عيان. حاجز أم سلمونة: لا تغيير.

الناطق بلسان الجيش قال معقبا: الجيش يطبق خطة التسهيلات وفق تعليمات المستوى السياسي."



ملاحظة:
أسماء الحواجز مأخوذة من تقرير هآرتس ونعتذر إن ورد أي خطأ في الاسم – وإذا كانت المناطق المذكورة تحمل أسماء عربية يرجى التنويه.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018