رابين: الجيش الإسرائيلي ليس قوياً كما يعتقد..

رابين: الجيش الإسرائيلي ليس قوياً كما يعتقد..

نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن الكاتب الإسرائيلي، حاييم بار، قوله، في مقابلة أجريت معه، إن رئيس الحكومة سابقاً، يتسحاك رابين، كان قد صرح عشية التوقيع على اتفاقية أوسلو، أنه يخشى من الهزيمة في حال دخول الجيش الإسرائيلي في حرب شاملة.

ويكشف الكاتب بار للمرة الأولى عن تفاصيل محادثة أجراها مع رئيس الحكومة في حينه، رابين، في شقته في "نافيه أفيفيم" في تل أبيب.

وبحسبه، فقد سأل رابين:" لماذا ذهبت إلى أوسلو؟"، وكان جواب رابين:" الجميع يعتقدون أن الجيش قوي، ولكنه ليس كما يعتقدون، يتخيلون أنه قوي، وأنا أعرف حقيقة الجيش الإسرائيلي"..

وأضاف أنه كان قد طلب في العام 1993 مقابلة رئيس الحكومة من أجل الوقوف على الأسباب التي دعت رابين إلى تأييد "مسيرة أوسلو". وقال:" لقد فهمت من حديثه أنه يخشى ألا تسير الأمور على ما يرام في حال نشوب حرب شاملة، وذلك فمن الأفضل لإسرائيل التوصل الآن إلى اتفاق مع الفلسطينيين، طالما لا يزال الجيش يحافظ على صورته كجيش قوي".

ويتابع أن رابين استخدم مثالاً على ذلك "وكيل تأمين"، فقال:" أحياناً ترى وكيل تأمين يقود سيارة فخمة ويرتدي الملابس الفاخرة ويرتاد المطاعم الفخمة، فتعتقد أنه رجل غني، وتكون على استعداد لإجراء صفقة معه. ليس مهماً أن السيارة مستعارة أو أن الثياب مسروقة، لأنك تكون قد وقعت على الصفقة"..

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018