عمير بيرتس: "حكومة شارون تسير بخطى ثابتة نحو الانهيار "

عمير بيرتس: "حكومة شارون تسير بخطى ثابتة نحو الانهيار "


يشار الى ان الكنيست الاسرائيلي اسقط مساء اليوم، الاثنين، ستة اقتراحات لحجب الثقة عن حكومة ارئيل شارون. ولكن نتيجة التصويت على الاقتراح الاخير، الذي قدمته كتلة "عام إحاد" كانت التعادل حيث صوت الى جانب حجب الثقة 56 عضو كنيست وعارضه 56 عضوا ايضا. وبحسب القانون فان التعادل يعني عدم فوز الاقتراح باغلبية.

وقد تقدمت كتل المعارضة باقتراحات حجب الثقة على خلفية الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية المتدهورة في اسرائيل، فيما تقدمت كتلة "هئيحود هليئومي" اليمينية المتطرفة اقتراحها ضد خطة "فك الارتباط" وخلاء مزعوم للمستوطنات في قطاع غزة.

هذا وصوت الى جانب اقتراح حجب الثقة الذي تقدم به حزب "العمل" 54 عضو كنيست وعارضه 56 وامتنع اربعة اعضاء كنيست. وكانت نتيجة التصويت مطابقة على اقتراح كتلتي "شاس" و"يهدوت هتوراة". اما بالنسبة لاقتراح حجب الثقة الذي تقدمت به كتل "التجمع" والجبهة" و"ميرتس" فقد حظي بتأييد 48 عضو كنيست وعارضه 56 عضوا وامتنع 10 اعضاء كنيست غالبيته من كتلة "هئيحود هليئومي" اليمينية المتطرفة. كذلك رفضت الكنيست اقتراح كتلة القائمة العربية للتغيير.

كذلك اسقط الكنيست اقتراح حجب الثقة عن الحكومة الذي تقدمت به كتلة "هئيحود هليئومي" اليمينية المتطرفة، الذي كان على خلفية الاوضاع الامنية وضد نية حكومة اسرائيل اخلاء مستوطنات مزعوم. وقد امتنع اعضاء الكنيست من الكتل العربية و"ميرتس" وغالبية اعضاء حزب "العمل" عن التصويت على هذا الاقتراح.
واضاف في تصريحات نقلتها المصادر الاسرائيلية مساء اليوم: نتيجة التصويت تؤكد ان عدد الرافضين لهذه الحكومة في تزايد وعلى حزب العمل عدم الدخول في ائتلاف حكومي مع شارون بل الدفع باتجاه اجراء انتخابات مبكرة "

الى ذلك، اعتبرت مصادر في حزب العمل ان نتائج التصويت " تشير الى تصدع الائتلاف الحكومي الحالي وانه لن ينهي مدته الدستورية حتى الانتخابات القادمة الدورية

بدوره، اعتبر رئيس الكنيست، ريبلين ( ليكود ) نتائج التصويت اليوم بمثابة " ضوء احمر للائتلاف الحكومي الذي عليه ان ياخذ زمام الامور بيده ويقوم بادارة البلاد بصورة سليمة والا سوف تكون النتيجة تضعضع وانهيار هذا الائتلاف "

من جهته، اعتبر رئيس الائتلاف الحكومي في الكنيست، غدعون ساعر ان نتائج التصويت اثبت مجددا مقدرة الحكومة الحالية على المحافظة على نفسها امام محاولات اسقاطها..اعتبر رئيس نقابة الهستدروت، ورئيس حزب " عام احاد "، عمير بيرتس الذي انضم مؤخرا لصفوف حزب العمل ان الحكومة الاسرائيلية الحالية " تسير بخطى ثابتة نحو الانهيار والسقوط " معتبرا نتائج التصويت اليوم في الكنيست على حجب الثقة عن الحكومة انما يدل على ان هذه الحكومة " ستسقط في الامتحان القادم خاصة وان سياساتها الاقتصادية والاجتماعية تدفع فقط بالمزيد من الاسرائيليين الى حافة الفقر "