لجنة الكنيست توافق على طلب كتساف بشأن تعذر قيامه بمهام منصبه مؤقتاً

لجنة الكنيست توافق على طلب كتساف بشأن تعذر قيامه بمهام منصبه مؤقتاً

صوتت لجنة الكنيست اليوم، الخميس، على المصادقة على طلب رئيس إسرائيل، موشي كتساف، بشأن عدم تمكنه من إشغال منصبه بشكل مؤقت لمدة ثلاثة شهور أو حتى يتم تقديم لائحة اتهام ضده. وقد صوت إلى جانب الطلب 13 عضو كنيست، مقابل معارضة 11 عضواً. ومن هنا فإن رئيسة الكنيست، داليا إيتسيك، ستشغل منصب الرئيس.

وجاء أنه منذ اللحظة التي أعلن فيها عن تمكنه من أشغل منصبه فإن كتساف يتوقف عن أداء كافة مهام منصبه الرسمية، وبضمنها قبول أوراق اعتماد السفراء وأداء القضاة القسم واستقبال رؤساء دول، والمشاركات في الإحتفالات الرسمية.

وفي هذا السياق تجدر الإشارة إلى أن مناقشة إقالة كتساف من منصبه سوف تجري في الأسبوع القادم بحسب طلب 30 عضو كنيست من مختلف الكتل البرلمانية (ما عدا الكتل الحريدية الدينية).

وبموجب قانون أساس "الرئيس" فإنه يتوجب على لجنة الكنيست إجراء مناقشات بهذا الموضوع وإتاحة المجال أمام ممثل الرئيس للظهور أمام اللجنة ومحاولة إقناعها بعدم إقالة الرئيس. وفي حال كان هناك غالبية كافية في لجنة الكنيست- 75% من أعضاء اللجنة- عندها يحول الموضوع إلى الكنيست للبت فيه. وفي الكنيست تتطلب إقالة الرئيس غالبية 90 عضو كنيست، ويكون من حق الرئيس أن يلقي كلمة أمام الكنيست لإقناع أعضاء الكنيست بعدم نزع حصانته.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018