مخاوف في إسرائيل من حصول حزب الله على صاروخ زلزال متطور

مخاوف في إسرائيل من حصول حزب الله على صاروخ زلزال متطور

كتبت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أنه من الممكن أن يحصل حزب الله من إيران في وقت قريب على نموذج جديد ومتطور من صواريخ "زلزال"، والتي يصل مداها إلى 400 كيلومتر، وتتيح لحزب الله قصف أي هدف في إسرائيل، وذلك وفقاً لتقديرات خبراء إسرائيليين.

وبحسب الصحيفة فقد أجرت إيران تجربة، الأسبوع الماضي، على صاروخ "زلزال" يصل مداه إلى 400 كيلومتر. وهناك مخاوف من قيام إيران بنقل مثل هذه الصواريخ إلى حزب الله تحسباً لإمكانية حصول مواجهات أخرى مع إسرائيل.

كما أضافت الصحيفة أن حرس الثورة في إيران هم المسؤولون عن تطوير هذه الصواريخ، وهم الذين أجروا التجربة في الأسبوع الماضي. وجاء أنه خلال التجربة المذكورة تم إطلاق صواريخ من نوع "فجر 5" المتطورة والتي يصل مداها إلى 75 كيلومتراً، بالإضافة إلى صاروخ زلزال يصل مداه إلى 400 كيلومتر.

وفي هذا السياق أشارت المصادر ذاتها، إلى أنه مع بداية الحرب الأخيرة على لبنان كان لدى حزب الله صواريخ زلزال يصل مداها إلى 150 كيلومتراً.

كما جاء أن إسرائيل على علم بأن صناعة الأسلحة إيران حصلت من حزب الله على معلومات دقيقة حول استخدام حزب الله لمنظومات الأسلحة الإيرانية، وأنه تم تحليل النتائج، وجرى إدخال تغييرات فورية في عدد من منظومات الأسلحة من أجل تطوير أدائها.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018