31/10/2010 - 11:02

وفاة ماير فلنر، احد المؤسسين البارزين للحزب الشيوعي الاسرائيلي

بعد حرب عام 67، تعرض فلنر الى موجة تحريض واسعة في الشارع الاسرائيلي على خلفية مواقفه من الاحتلال. واثر ذلك حاول احد نشطاء حزب "حيروت" اغتياله طعنا بسكين

وفاة ماير فلنر، احد المؤسسين البارزين للحزب الشيوعي الاسرائيلي
توفى اليوم، في تل ابيب، عضو الكنيست السابق، السكرتير العام السابق للحزب الشيوعي الاسرائيلي، واحد رؤساء الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، ماير فلنر، عن عمر ناهز الـ 85 عاما .

ولد ماير فلنر في 23 تشرين الاول/ اكتوبر 1918، في بولندا، وهاجر الى فلسطين في العام 1938. انضم الى الحزب الشيوعي في العام 1940 خلال فترة الانتداب البريطاني. وفي العام 1948، كان نائبا عن الحزب الشيوعي الاسرائيلي في البرلمان التأسيسي لاسرائيل، وكان احد الموقعين على"وثيقة استقلال اسرائيل" ، وبقي نائبا في الكنيست منذ ذلك الحين وحتى العام 1990. ( من الدورة الاولى وحتى الدورة الثانية عشرة )

في عام 1965 كان فلنر من مؤسسي حزب " القائمة الشيوعية الجديدة " الذي تحول لاحقا الى الجبهة الديمقراطية للسلام والمساوة و تولى منصب السكرتير العام للحزب الشيوعي الاسرائيلي (ركاح) في العام 1967

بعد حرب عام 67، تعرض فلنر والحزب الشيوعي الى موجة تحريض واسعة في الشارع الاسرائيلي على خلفية مواقفه من الاحتلال. واثر ذلك حاول احد نشطاء حزب "حيروت" اغتياله طعنا بسكين.

التعليقات