وقف اطلاق النار يدخل حيزه رسميًا والجيش الاسرائيلي يقول: "هذا لا يعني وقف عملياتنا"

وقف اطلاق النار يدخل حيزه رسميًا والجيش الاسرائيلي يقول: "هذا لا يعني وقف عملياتنا"

قالت صحيفة "هآرتس" صباح اليوم السبت، إن الجيش اوصى بان حال تم الالتزام بوقف لاطلاق النار، فإنه سيعمل على سحب قواته من لبنان. وأن الجيش"أوقف تقدمه" اليوم الساعة الثامنة صباحًا.

وقامت وحدة الحملات العسكرية في الجيش الاسرائيلي الليلة الماضية بصياغة تعليمات حول امكانية خرق وقف اطلاق النار. وقالت مصادر عسكرية اسرائيلية لـ "هآرتس": يسمح للجيش الاسرائيلي بأن يطلق النار باتجاه مقاتلين من حزب الله ممن يشكلون خطرًا على حياتهم."

وتسعى اسرائيل وحسب مصادر ازالة الحصار البحري والجوي من على لبنان. وقالت المصادر انه في المرحلة الاولى لن يتم ضرب اي شاحنات آتية من سوريا الى لبنان. وأعربت مصادر إسرائيلية عن قلقها من هذه الخطوة "لأن هذا من الممكن أن يزود حزب الله بمزيد من الأسلحة."

وكان قائد سلاح البرية الاسرائيلي، الضابط بيني غينتس، اليوم الاحد في مؤتمر صحفي عقده: "نحن مستعدون لاحترام وقف اطلاق النار ونتمنى من أنَّ الجانب الآخر يحترم هذا أيضًا. ولكنه سيوفر الحماية لقواته."

وزعم غينتس: "الجيش الاسرائيلي لن يقوم باغتيالات محددة في اسرائيل. ونحن نريد ان نحترم وقف اطلاق النار. "

واعتبر قادة من الجيش الاسرائيلي ان وقف اطلاق النار "يحمل في طياته الكثير من الألغام".

وقالت مصادر عسكرية اسرائيلية إن المشكلة الأساسية التي تقف أمام الجيش هي كيف يمنع تراكم قوة حزب الله. وقال غينتس: "الايام المقبلة هي أيام فيها الكثير من الشكوك. من الممكن ان تكون هناك حملات عسكرية واطلاق نار. وعلينا ان نعلم أن وقفًا لاطلاق النار لا يعني وقف عملياتنا في لبنان."

واضاف غينتس:" للأسف دفعنا ثمنًا باهظًا بالارواح وفقدنا مروحية بالامس ولكن هذا كان الى جانب الكثير من الانجازات. وكل هذه الانجازات كانت من فعل الجنود. "

وزعم غينتس "أن الهجوم البري الذي تكبد فيه الاسرائيليون فيها خسائر كبيرة ساهم كثيرًا بالتوصل الى مثل هذا الاتفاق".

واضاف: "هناك انجازات استراتيجية وقتلنا مئات المقاتلين من حزب الله وضربنا الكثير من مخازن الأسلحة"

وادعى غينتس انه لم يتفاجأ من الرقم القياسي الذي حققه حزب الله اليوم من حيث عدد الصواريخ التي قصف فيها اسرائيل. مشيرًا إلى توقع ذلك!!

وحول امكانية ضرب المركز الاسرائيلي بصواريخ طويلة المدى قال غينتس: "الحرب هي أمر ليس متوقعًا. فيه الكثير من التطورات. رأينا قبل فترة محاولة لاطلاق طائرة من دون طيار الى مركز اسرائيل وصواريخ طويلة المدى."


ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018