"58 عاماً من الفضائح البرلمانية"..

"58 عاماً من الفضائح البرلمانية"..

تحت عنوان "58 عاماً من الفضائح البرلمانية" نشر موقع "معاريف" على الشبكة، بمناسبة مرور 58 عاماً على الكنيست، بعضاً من الحوادث غير العادية التي وقعت في الكنيست منذ العام 1957 وحتى العام الماضي. وفيما يلي بعض مما نشر جاء فيها:

1957- قصور أمني أتاح إلقاء قنبلة يدوية من قبل أحد الإسرائيليين، موشي دوك، باتجاه قاعة الكنيست في المبنى القديم، وأدى إلى إصابة وزير الأديان في حينه موشي شابيرا، وإصابة كل من رئيس الحكومة، دافيد بن غوريون، والوزراء غولدا مئير وموشي كرميل، بجروح خفيفة.

1977- رشح شموئيل بلاطو شارون نفسه لانتخابات الكنيست التاسعة، من قبل حزب منفرد تحت شعار " الشخص الوحيد للكنيست"، وقد حظيت بمقعدين في الإنتخابات، ونظراً لكونه المرشح الوحيد فقد خسر المقعد الثاني.

1979- كان عضو الكنيست شموئيل ريختمان (الليكود) أول عضو كنيست يحكم عليه بالسجن بتهمة دفع رشوة، بينما كان لا يزال في منصبه.

1981- مقتل عضو الكنيست حماد أبو ربيعة لكونه رفض إخلاء مقعده لصالح المرشح الذي يليه في القائمة بعد انقضاء نصف مدة ولايته في الكنيست.

1993- مواطن إيطالي وصل الكنيست وقفز من مدرج الزوار إلى قاعة الكنيست، إلا أنه ألقي القبض عليه بسرعة.

1996- احتل عضو الكنيست حاييم ديان عناوين الصحف بعد أن قدمت زوجته شكوى ضده بأنه قد اعتدى عليها بالضرب. وفي أوج تلك الفضيحة كان ديان يجري مناقشات في الكنيست حول "النساء المضروبات"..

1999- رئيس الكنيست، أفراهام بورغ، يعلن أثناء مناقشة الميزانية، بحزن، عن موت عضو الكنيست أمنون روبنشطاين بشكل فجائي. ولكن سرعان ما تبين أنه على قيد الحياة.

2004- أثناء التصويت على الميزانية، جرى ضبط عضوي الكنيست ميخائيل غورلوفسكي ويحيئيل حزان (الليكود) وقد صوتا مرتين. وقدما للمحاكمة في حينه. ولدى تغيير لوحات المراقبة في الكنيست، تم ضبط حزان مرة أخرى وهو يحاول تهريب "اللوحة الألكترونية" التي تبين التصويت.

2004- عضوة الكنيست عنبال غبريئيلي تدعي أنها تتعرض للملاحقة الجنسية في الكنيست عدة مرات في اليوم.

2006- عضوة الكنيست روحاما أفراهام تتهم عضوة الكنيست سوفا لاندفر باقتحام غرفتها وأخذ أغراض منها بدون إذنها. وكانت آلات التصوير قد ضبطت مساعدات لاندفر وهن يخرجن يحملن أصيصاً من غرفة أفراهام..

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018