8 قتلى 3 منهم في ترشيحا وأضرار جسيمة وحرائق ضخمة اثر قصف 132 قذيفة كاتيوشا

8 قتلى 3 منهم في ترشيحا وأضرار جسيمة وحرائق ضخمة اثر قصف 132 قذيفة كاتيوشا

وبحسب المصادر الإسرائيلية، أعلن عن مقتل شخص في مستوطنة "ساعر" قرب نهاريا، وأعلن عن إصابتين متوسطتين في كريات شمونه، وإصابتين متوسطتين في صفد وإصابة أخرى طفيفة، وعن 6 إصابات في نهاريا، ولم ترد أية تقارير أخرى.

وكان حزب الله قد أعلن ظهر الأربعاء، قصف مدينة بيسان بصاروخ من طراز "خيبر1" وقد انطلقت صافرات الإنذار مرتين الأربعاء،في مدينة بيسان.

كما أشارت التقارير الإسرائيلية إلى سقوط صاروخ بعيد المدى بالقرب من قرية فقوعة القريبة من مدينة جنين!

وبحسب المصادر ذاتها فإن هذه المنطقة تعتبر أبعد منطقة تصلها صواريخ حزب الله منذ بداية الحرب. وبحسب التحقيقات الأولية فإن الصاروخ قد أطلق من مسافة تزيد عن 100 كيلومتر.

ورجحت التحقيقات أن الصاروخ قد أطلق من مدينة صور. وفي هذه الأثناء يقوم محققو الشرطة بجمع أجزاء من الصواريخ من المنطقة لفحص نوعيته.

كما رجحت المصادر أن الصاروخ هو صاروخ سوري من نوع "302".

إلى ذلك، سقطت الصواريخ في كرمئيل وصفد وروش بيما ويسود عمعلا وحتسور ونهاريا ومعلوت وطبريا والمجدل ورموت نفتالي ويفنئيل وكريات شمونه واصبع الجليل، وحيفا والكريوت وطبعون ونيشر وطيرة الكرمل وشلومي وكثير من القرى الصغيرة في الشمال.

وفي بعض المناطق انطلقت صافرات الإنذار عدة مرات في أقل من ساعة أعقبها هجمات صاروخية كثيفة في الوقت نفسه.

وقد ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن حوالي الـ15 صاروخا سقطت في نهاريا، و5 سقطت في روش بينا، وفي طبريا سقطت عدة صواريح محدثة حرائق، وقد أبلغ في طبريا عن إصابة مباشرة لبيت سكني دون وقوع إصابات، كما أدى صاروخ آخر إلى وقوع أضرار في أحد المصانع.

وقد ذكرت مصادر إسرائيلية أن عدة بيوت قد تعرضت لإصابات مباشرة في صفد وعكا وطبريا وروش بينا، وحدثت فيها أضرار كبيرة . واندلعت النار في بيت أصيب في نهاريا، وفي أكثر من مكان في طبريا.

يذكر أن نائب رئيس الحكومة شمعون بيرس قال فجر اليوم في الولايات المتحدة لمستشار الأمن القومي للرئيس بوش أن إسرائيل دمرت أكثر من 70% من الصواريخ بعيدة المدى والمتوسطة، و20% من الصواريخ قصيرة المدى!

وقد كان قد أطلق حزب الله مساء أمس عدة قذائف على منطقة الشمال ذكرت المصادر الإسرائيلية أنها أدت إلى إصابة 5 من جنود الاحتياط وتم نقلهم إلى مستشفى زيف في صفد.
قالت مصادر اسرائيلية أن 7 أشخاص قتلوا،الخميس، 4منهم في عكا و3 من فلسطينيي، الداخل في قرية ترشيحا إثر قصف مكثف لحزب الله لمدن الشمال بعد ساعات من "الهدوء النسبي" من القصف.

وذكرت مصادر طبية أن هناك 22 جريحًا منهم 10 جرحى بحالات خطيرة وتراوحت جراحهم بين المتوسطة والطفيفة ويذكر ان الشبان الثلاثة في ترشيحا هم: شناتي شناتي (24 عامًا) ومحمد فاعور (19 سنة) وأمير نعيم (19 عامًا)، حيث كانوا يستقلون سيارتهم الخصوصية على مقربة من القرية في احدى المساحات المفتوحة.

ويذكر أن الثلاثة نزلوا من سياراتهم عند بدء القصف على المنطقة وفرّوا هاربين باتجاه المنطقة المفتوحة مما أدى إلى اصابتهم بقذيفة بشكل مباشر .

وافادت مصادر ان القذائف خلفت اضرارًا وخسائر جسيمة واندلعت حرائق كبيرة في المنطقة. وقال قائد المنطقة الشمالية في الشرطة أن القذائف في الشمال خلفت اضراراً جسيمة في الممتلكات والمباني. كما اندلعت حرائق كبيرة وواسعة في المناطق أحدثت اضرارًا في الممتلكات والمزروعات.

وقالت الشرطة أن حزب الله قصف حتى الآن ما يقارب 132 قذيفة كاتيوشا. ويذكر أن حزب الله قصف دفعات مكثفة على مناطق الشمال الاسرائيلي. وقد سقطت قذائف الكاتيوشا على عكا ومعلوت وطبريا وكرمئيل وكريات شمونة. وقد اطلق حزب الله ان القذائف سقطت أيضًا على كفار فرديم القريبة من معلوت.

وأفادت مصادر اسرائيلية ان قذائف الكاتيوشا خلّفت الكثير من الخسائر المداية وبعض الجرحى مع اندلاع بعض الحرائق. وياتي هذا القصف استمرارًا للقصف المكثف على مدن الشمال بحيث حطم حزب الله رقمًا قياسيًا بالامس ووصل عدد صواريخ الكاتيوشا التي سقطت على المدن الشمال الى 300.

وقصفت المقاومة اللبنانية صباح اليوم ثلاث دفعات صاروخية كان اثنتان منها في الجليل الغربي والأعلى وواحدة باتجاه معلوت. وأصابت قذائف الكاتيوشا بيوتًا في معلوت وأصابت احد المباني في كريات شمونة. كما اصيب 8 اشخاص بحالات من الهلع.

كما انطلقت صافرات الإنذار ليلة الأربعاء،بعد منتصف الليل في البلدات الشمالية،لأول مرة منذ بدء العدوان على لبنان، وسمعت الصافرات من أماكن بعيدة، وأعلنت المصادر الإسرائيلية أن 11 صاروخا سقطت في منطقة معالوت، وقالت أن ثلاثة صواريخ أصابت بيوتا سكنية وأحدثت أضرارا، و 8 سقطت في مناطق غير مأهولة.

وكانت التقارير الإسرائيلية قد أشارت إلى سقوط أكثر من 210 صواريخ منذ ساعات صباح امس، الأربعاء، طالت البلدات الشمالية ووصلت حيفا وبيسان والعفولة. كما جاء أن أكثر من 117 مصاباً إسرائيلياً وصلوا إلى المستشفى والعيادات الطبية في مدينة نهارية لوحدها. وكانت قد أكدت مصادر أمنية لبنانية أن المقاومة اللبنانية قد أطلقت، امس الأربعاء، أكثر من 300 صاروخ، بعضها بعيد المدى، باتجاه إسرائيل.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية أن 8 صواريخ (بعيدة المدى) سقطت في منطقة العفولة، بعد الساعة الرابعة بقليل من ظهر الأربعاء. ومن جهته، قال موقع "يديعوت أحرونوت" على الشبكة أن 4 صواريخ فقط سقطت في منطقة العفولة. وبحسب الموقع، "من الممكن أن تكون الصواريخ قد سقطت في مناطق مفتوحة بين العفولة وبلفوريا. ولم يتم الإعلان عن وقوع أية خسائر مادية أو بشرية.

كما أشارت التقارير الإسرائيلية إلى أن الصواريخ التي يطلقها حزب الله على العفولة، وهي من نفس النوع الذي سقط في منطقة جنين، قد تم انتاجها من قبل السوريين، ويعتمد على تطوير مدى صاروخ "فجر 5"، بحيث يصل إلى مدى 100 كيلومتر بدلاً من 75 كيلومتراً. كما أشارت إلى أن الصاروخ قادر على حمل 80 كيلوغرام من المتفجرات. ومن جهته فقد أعلن حزب الله عن قصف مدينة العفولة بعشرات الصواريخ من طراز "خيبر 1".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018