"يديعوت":ليبرمان سيزور جنوب السودان خلال الأيام القريبة القادمة

"يديعوت":ليبرمان سيزور جنوب السودان خلال الأيام القريبة القادمة


من المنتظر أن يقوم وزير الخارجية الإسرائيلي افيغدور ليبرمان خلال الأيام القليلة القادمة بأول زيارة رسمية لدولة جنوب السودان التي استقلت حديثا وفقا لما أوردته اليوم الأحد، صحيفة "يديعوت احرونوت" في موقعها على الشبكة.

وستشمل جولة ليبرمان الإفريقية إضافة لجنوب السودان كل من رواندا وكينيا أوغندا وإثيوبيا وهي الجولة الإفريقية الثانية التي يقوم بها منذ توليه مهام منصبه حيث زار في جولته الأولى ست دول افريقية وتكللت بتحسين العلاقات الإسرائيلية مع هذه الدول وفقا لتقارير الخارجية الإسرائيلية.

ونشرت الخارجية الاسرائيلية معطيات احصائية في محاولة منها لنفي الصورة السائدة حول العزلة السياسية التي تعانيها اسرائيل، حيث تشير الى ارتفاع بنسبة 36% طرأ خلال النصف الاول من عام 2012 على عدد من الشخصيات الرسمية التي زارت اسرائيل وذلك قياسا مع ذا الفترة ذاتها من العام الماضي.

وفيما يتعلق بزيارات المسؤولين الاسرائيليين للخارج زار 4 مسؤولين اسرائيليين كبار دولا افريقية خلال النصف الاول من عام 2011، ليرتفع عددهم خلال النصف الاول من العام الحالي الى 20 مسؤولا، فيما زار 30 مسؤلا دولا اسيوية في النصف الاول من العام الماضي مقابل 44 في النصف الاول من 2012 .

ووفقا لمعطيات الخارجية زار 16 مسؤولا اسرائيليا دول امريكا الشمالية خلال النصف الاول من عام 2011، مقابل 36 خلال نفس الفترة من العام الحالي، زمن 84 مسؤولا زاروا دول اوروبا الغربية خلال النصف الاول من عام 2011 ارتفع العدد الى 113 خلال نفس الفترة من العام الجاري.

وفي المقابل سجل النشاط الاسرائيلي الموجه الى المنطقة الاورو اسيوية ودول وسط اوروبا انخفاضا حيث زار هذه المناطق 24 مسؤولا اسرائيليا خلال النصف الاول من 2012 مقابل 37 في نفس الفترة من عام 2011.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018