إسرائيل تحول 250 مليون شيكل للسلطة الفلسطينية

إسرائيل تحول 250 مليون شيكل للسلطة الفلسطينية
الاحتجاجات في الضفة الغربية بسبب الأزمة الاقتصادية

أفاد موقع الإذاعة الإسرائيلية على الشبكة أن إسرائيل قررت تحويل 250 مليون شيكل كدفعة أولى من أموال الضرائب التي تجبيها من الفلسطينيين، لصالح السلطة الفلسطينية، وذلك لمساعدة السلطة الفلسطينية على الخروج من أزمتها الملية الحالية.

وقالت الإذاعة إن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أوعز بتحويل الأموال للسلطة الفلسطينية بعد استشارة وزير المالية، وقام الموفد الخاص لنتنياهو، المحامي يتسحاك مولخو بتنسيق عملية تحويل الأموال مع القيادة الفلسطينية.

ونقل المراسل السياسي للإذاعة الإسرائيلية العامة أن نتنياهو أعلن أمس، الثلاثاء، أن مصلحة إسرائيل تقتضي مساعدة السلطة الفلسطينية على الخروج من أزمتها المالية. وأشار رئيس الحكومة الإسرائيلية في هذا السياق إلى التغييرات التي تم إدخالها على الاتفاقيات الاقتصادية مع السلطة الفلسطينية.

وأشار الموقع إلى أن أجهزة الأمن الإسرائيلية كانت أوصت هي الأخرى بتبكير موعد تحويل الأموال للسلطة الفلسطينية. إذ يتم شهريا تحويل ما يعادل 100 مليون دولار للسلطة الفلسطينية.

وقال  مصدر أمني إسرائيلي إن إسرائيل تتابع عن كثب وبتأهب الأعمال الاحتجاجية في مناطق السلطة الفلسطينية خوفا من وصول هذه النشاطات إلى المستوطنات الإسرائيلية.

وكان الجنرال احتياط، عاموس جلعاد، رئيس الطاقم السياسي والأمني في وزارة الأمن، حذر قبل يومين من مخاطر انهيار السلطة الفلسطينية وتداعيات ذلك على مستقبل السلام مع الأردن، داعيا الحكومة الإسرائيلية إلى الاهتمام برفاهية السكان الفلسطينيين، من جهة وإلى وجوب محاربة عصابات اليمين المتطرف التي تعمل تحت شعار "دفع الثمن". 
 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018