نتنياهو سيعرض أمام الجمعية الخطوط الحمراء التي يطالب أوباما والمجتمع الدولي بتبنيها

نتنياهو سيعرض أمام الجمعية الخطوط الحمراء التي يطالب أوباما والمجتمع الدولي بتبنيها


أفادت مواقع إعلامية إسرائيلية أن رئيس الحكومة الإسرائيلية سيكشف خلال خطابه أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة، الخميس، "الخطوط الحمراء" التي يطالب أوباما والمجتمع الدولي بتبنيها وفرضها على إيران لإلزام الأخيرة بالتخلي عن مشروعها الذري.


وقال موقع "معاريف" في هذا السياق إن نتنياهو سيتطرق في خطابه أيضا إلى مجمل مركبات عملية  تخصيب اليورانيوم ، التي من شأنها وقف مشروع إيران ، وأنه فقط في حال تبني هذه "الخطوط الحمراء"، من شأن القيادة الإيرانية أن تقرر وقف مشروعها الذري.


ولفت الموقع إلى أن نتنياهو يعكف حاليا على إعداد خطابه المرتقب، بسرية تامة، عبر الاستعانة بمستشاره السياسي رون درومر وبسفير إسرائيل لدى واشنطن مايكل أورن. ويعتزم نتنياهو تعديل خطابه وفقا لما سيقوله كل من أوباما ، الذي سيلقي خطابه مساء اليوم، والرئيس الإيراني، أحمدي النجاد الذي يتوقع أن يلقي خطابه غدا.


إلى ذلك نقل الموقع أن نتنياهو أعرب عن رضاه من أن اللقاء السنوي للجمعية العمومية للأمم المتحدة سيخصص مداولاته هذا العام على الملف الإيراني وليس على القضية الفلسطينية، خلافا للعام الماضي، حيث دارت مداولات الجمعية العامة العام الماضي حول مسألة الاعتراف بدولة فلسطينية .

في غضون ذلك تتواصل المساعي الإسرائيلية- الأمريكية للتوصل إلى صيغة تتحدث عن الخطوط الحمراء التي يطالب بها نتنياهو، تكون مقبولة على أوباما ولا يفهم منها خضوع أوباما للمطالب الإسرائيلية. وقال موقع "معاريف" في سياق التوتر القائم بين نتنياهو وأوباما أن الأخير قد سلم بحقيقة رفض أوباما الالتقاء به خلال زيارته للولايات المتحدة.    

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018