يعالون: إسرائيل لن توقف القصف حتى أثناء زيارة قنديل لغزة

يعالون: إسرائيل لن توقف القصف حتى أثناء زيارة قنديل لغزة

قال وزير ما يسمى بـ"التهديدات الاستراتيجية" ونائب رئيس الحكومة موشيه يعالون في مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية صباح اليوم، الجمعة، إن إسرائيل لن توقف عمليات القصف في القطاع حتى أثناء زيارة رئيس الحكومة المصرية هاشم قنديل لقطاع غزة.  وأضاف يعالون إن إسرائيل ستواصل عملياتها في القطاع وستتجنب المس برئيس الحكومة المصرية.

واعتبر يعالون أن إسرائيل لن تقبل بوقف العدوان الحالي قبل تحقيق الأهداف المحددة للعملية وقبل أن تعلن حركة حماس عن موافقتها على وقف طويل الأمد لإطلاق النار باتجاه إسرائيل.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن قنديل سيصل لقطاع غزة لمدة ثلاث ساعات فقط، وسيكون محاطا بحراسة مشددة، إذ تسعى مصر إلى تسجيل موقف لمواجهة الضغوط الداخلية التي تواجهها سلطة الأخوان المسلمين في مصر ما بعد الثورة.

في المقابل قال السفير الإسرائيلي السابق لدى القاهرة، يتسحاك ليفانون، في مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية، إن مصر تسعى للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، وهي تسعى من وراء إيفاد قنديل إلى القطاع إلى تمرير رسالة لإسرائيل بأنها معنية بالمحافظة على دورها في المنطقة والتوسط بين إسرائيل وحركة حماس.  

وكان موقع "يديعوت أحرونوت" اعتبر أن إيفاد رئيس الحكومة المصرية إلى قطاع غزة، سيكون بمثابة فرض للتهدئة ووقف إطلاق النار على إسرائيل.

وفي هذا السياق قال رئيس الطاقم الأمني والسياسي في وزارة الأمن الإسرائيلية، الجنرال احتياط عاموس يدلين، في مقابلة تلفزيونية مع القناة الثانية أمس، إن الاتصالات بين إسرائيل ومصر لم تتوقف على الإطلاق، حتى بعد استدعاء السفير المصري إلى القاهرة، وعلى الرغم من التصريحات الصادرة عن القاهرة، إلا أن الحوار والاتصالات بين المؤسسة الأمنية المصرية وبين نظيرتها المصرية مستمرة ولم تتوقف على الإطلاق. واعتبر يادلين أن لمصر دور مهم جدا لا يمكن  تجاهله.
 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018