"الإدارة المدنية" تناقش مخطط البناء الاستيطاني في E1

"الإدارة المدنية" تناقش مخطط البناء الاستيطاني في E1

رغم الضغوط الدولية التي مورست على إسرائيل في الأيام الأخيرة، يعقد ما يسمى بـ"مجلس التخطيط الأعلى" في ما يسمى بـ"الإدارة المدنية"، صباح اليوم الأربعاء، اجتماعا من أجل الدفع بمخطط بناء نحو 3,400 وحدة سكنية في المنطقة "E1"، التي تربط مستوطنة "معاليه أدوميم" بالقدس المحتلة.

وقالت "هآرتس" إنه في إطار المباحثات بشأن المخطط، الذي أدخل إلى جدول أعمال المجلس في اللحظة الأخيرة، سيتم طرح مخططين في المنطقة E1: المخطط الجنوبي الذي يشمل بناء 1250 وحدة سكنية، والمخطط الشرقي الذي يشمل بناء 2176 وحدة سكنية.

وأضافت الصحيفة أنه تم إرفاق ملاحظة مفادها أنه في كل مرحلة يجب الحصول على مصادقة من يسمى بـ"منسق العمليات في المناطق/ الضفة الغربية" إيتان دانغوط، وذلك، على ما يبدو، بهدف إتاحة المجال للمستوى السياسي للتحكم بالعملية. وعلم أنه خلال المباحثات سيتم إيداع مخطط البناء، ويعرض على الجمهور، وبعد ذلك يخصص 60 يوما لمناقشة الاعتراضات، بعدها يخرج إلى حيز التنفيذ في حال المصادقة عليه.

تجدر الإشارة إلى أنه، وعلى خلفية الأزمة السياسية بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي، من المقرر أن يلتقي مساء اليوم، الأربعاء، رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو في برلين مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، حيث يتوقع أن تطالب الأخيرة بوقف المخطط. كما يتوقع أن تخير نتانياهو ما بين "الدفع بعلية السلام وإقامة دولة فلسطينية والحفاظ على بقاء إسرائيل كدولة يهودية ديمقراطية"، وبين "التدهور إلى عزلة دولية خطيرة".
 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018