اسرائيل السابعة عالميا في الرياضيات و"طلابها العرب" في المرتبة 21

اسرائيل السابعة عالميا في الرياضيات و"طلابها العرب" في المرتبة 21


تمكنت اسرائيل من رفع تدريجها بشكل ملحوظ في امتحان الرياضيات الدولي، حيث ارتفعت من المرتبة ال 24 الى المرتبة السابعة، كما ارتفعت في العلوم من المرتبة ال 25 الى المرتبة ال13 وذلك من بين 42 دولة.


المقارنة هي مع نتائج عام 2007 والإمتحان يشمل الصفوف الثامنة وهو ضمن بحث دولي في الموضوعين يعرف باسم (TIMSS - Trends in International Mathematics and Science Study)   


كذلك درجت اسرائيل في المكان ال 18 من بين 45 دولة في امتحان بيرليس (PIRLS - Progress in International Reading Literacy Study الذي يفحص المستوى اللغوي ويجرى كل خمس سنوات ويشمل الصفوف الرابعة.


البحث يجري مرة كل أربع سنوات ابتداء من سنة 1995 من قبل المنظمة العالمية لتقدير نتائج التعليم في مجالي الرياضيات والعلوم وتشارك به اسرائيل بشكل دائم والامتحانان اجريا في اسرائيل عام 2011  .


بالمقابل كشفت الامتحانات عن تعمق الفجوات بين الطلاب العرب واليهود، حيث درج اليهود في المرتبة السادسة والعرب في المرتبة ال 21 في الرياضيلت وفي العلوم درج الطلاب اليهود في المرتبة التاسعة مقابل المرتبة ال 21 للعرب وفي امتحان "بيرليس" الذي يفحص اللغة درج الطلاب اليهود في المرتبة الثالثة مقابل المرتبة 34 للعرب.
 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018