أولمرت : حكومة نتنياهو صرفت 11 مليار على خطط لضرب إيران

أولمرت : حكومة نتنياهو صرفت 11 مليار على خطط لضرب إيران

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق أعلن مساء الجمعة أن حكومة نتنياهو صرفت 11 مليار شيقل على خطط لضرب إيران لمن أيا من هذه الخطط لن تنفذ. وقالت الصحيفة إن أولمرت كشف خلال مقابلة مع القناة الثانية أن حكومة نتنياهو صرفت أكثر من 11 مليار شيقل  على "هلوسات أمنية" لن تنفذ، ملمحا بذلك إلى خطط ضرب إيران.

وأشار أولمرت إلى أن الحديث يدور عن صرف 11 مليار دولا تم إقرارها في لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، ولم تكن مقررة في كتاب الميزانية العامة للدولة. وقال أولمرت :" أعتقد أن هذه الخطط لن تنفذ لأنه قيل لنا إن العام 2012 هو العام المصيري والحاسم ، لقد أخافوا العالم بأجمع وفي نهاية المطاف لم يفعلوا شيئا في هذا الباب".

وأضاف أولمرت إن غالبية هذه الأموال لم تصرف على تعزيز وتطوير البنى التحتية للدولة وإنما ضاعت سدى، لكن سيكون على الحكومة القادمة تغطية العجز المالي الذي نجم عن هذا الأمر ولن يكون أمامها مفر من إقرار تقليص كبير ومؤلم في الميزانيات العادية وإلا لن يكون بمقدور الاقتصاد الإسرائيلي تحمل هذا العجز.

في المقابل انتقد كل من نتنياهو ووزير الأمن الإسرائيلي، إيهود براك تصريحات أولمرت. وقال مقربون من أولمرت إن الحديث هو عن انتقادات فارغة المضمون من شخص أدين بارتكاب مخالفات جنائية ، فشل في إعداد الجيش الإسرائيلي لحرب لبنان الثانية، مقارنة بنتنياهو الذي عزز قوة إسرائيل الدفاعية والهجومية.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018