تقليص بنسبة 5% بدلا من 8% في ميزانية المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل

تقليص بنسبة 5% بدلا من 8% في ميزانية المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل

قالت صحيفة "يسرائيل هيوم"، اليوم الجمعة، إن الولايات المتحدة قررت خفض حجم التقليص في ميزانية المساعدات العسكرية لإسرائيل.

وجاء أنه سيتم تخفيض 155 مليون دولار بدلا من 250 مليون دولار، وذلك بناء على قرار الرئيس الأمريكي باراك أوباما خفض المساعدات العسكرية التي تقدم لإسرائيل بنسبة 5% بدلا من 8%.

وأكدت مصادر أمريكية في واشنطن، يوم أمس الخميس، لوزير المالية الإسرائيلية يوفال شطاينتس أن تقليص المساعدات الأمنية لإسرائيل لن يتجاوز 155 مليون دولار، وذلك بعد مخاوف إسرائيلية في مطلع الأسبوع كانت تشير إلى تقليص بقيمة 250 مليون دولار.

وأشارت "يسرائيل هيوم" إلى أن وزارة المالية قررت عدم نشر النبا بهدف إتاحة المجال للرئيس الأمريكي بالإعلان عن ذلك خلال زيارته للبلاد بعد منتصف الشهر الجاري، إلا أنه تم تسريب النبأ من قبل بعض الموظفين في الوزارة.

وبالنتيجة فإن حجم المساعدات المالية الأمريكية ستصل إلى 3 مليار دولار، تدخل منها 2.4 مليار دولار إلى ميزانية العام 2013 تحت بند "مداخيل أخرى". وبالنتيجة أيضا فإنه لن يحصل أي مس بعملية تطوير منظومة الاعتراض الصاروخية "القبة الحديدية".

كما أشارت الصحيفة إلى أن تقليص الميزانية يتيح لوزارة المالية تقديم توصيات لرئيس الحكومة بخفض 4.5 مليار شيكل من ميزانية الأمن، منها 1.5 مليار شيكل في العام الحالي، و 3 مليار شيكل في العام 2014.
 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018