ائتلاف نتنياهو على المحك: الكنيست تصوت اليوم على الميزانية

ائتلاف نتنياهو على المحك: الكنيست تصوت اليوم على الميزانية

من المقرر أن تصوت الكنيست اليوم، الأربعاء، على الميزانية لسنتي 2015 و 2016، وهو ما اعتبر على أنه اختبار للائتلاف الحكومي الذي يستند إلى 61 عضو كنيست فقط مقابل 59 عضوا في المعارضة.

وتشير التقديرات إلى أنه بالرغم من الفارق الضئيل، فمن المتوقع أن تتم المصادقة على الميزانية، وسط توقعات بأن يحصل تغييرات في الميزانية قبل المصادقة عليها بالقراءتين الثانية والثالثة في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر.

وبحسب الميزانية المقترحة، فإن ميزانية مصاريف الحكومة في العام 2015 تصل إلى 329.5 مليار شيكل، ترتفع إلى 343.3 مليار شيكل في العام 2016. ويتوقع أن يصل العجز في العام 2016 إلى 2.9%، أي أكثر من العجز الذي كان مخططا له بنسبة 0.4%.

تجدر الإشارة إلى أنه مرت 8 شهور منذ مطلع العام الحالي دون ميزانية مصادق عليها، ويتوقع أن ينضاف للمدة شهران ونصف، وهو أمر لم يسبق له مثيل منذ العام 1948. علما أنه بحسب القانون، إذا لم تتم المصادقة على الميزانية قبل التاسع عشر من تشرين الثاني/ نوفمبر، تسقط الحكومة، ويعلن عن انتخابات جديدة خلال 90 يوما.

يذكر أن الميزانية الأولى، لوزير المالية موشي كحلون، تتضمن امتيازات معينة، بضمنها رفع مخصصات الأطفال بحيث يخصص جزء منها لبرنامج توفير يتم إيداع 50 شيكل فيه شهريا لكل طفل، وزيادة في مخصصات الشيخوخة، وزيادة في رواتب الجنود وهبات التسريح من الخدمة.