نتنياهو سيزور البيت الأبيض مطلع تشرين الثاني

نتنياهو سيزور البيت الأبيض مطلع تشرين الثاني
نتنياهو وأوباما (أ ف ب)

 أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض الجمعة، أن رئيس حكومة إسرائيل بنيامين نتانياهو، سيزور البيت الأبيض مطلع تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وستكون هذه الزيارة، التي لم يحدّد تاريخها الدقيق، الأولى منذ التوقيع في منتصف تموز/يوليو الماضي على اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، الذي وصفه نتانياهو بـ'الخطأ التاريخي'، وحاول منذ توقيعه وقبل ذلك إفشال الاتفاق الذي تم توقيعه.

وتمكن الرئيس الأميركي، باراك أوباما، حشد تأييد 42 صوتا في مجلس الشيوخ للاتفاق النووي مع إيران، وهو ما يكفي لعرقلة أي خطوة للرفض في المجلس.

وقال الأعضاء الديمقراطيون في مجلس الشيوخ، ريتشارد بلومنتال وجاري بيترز ورون وايدن وماريا كانتويل، إنهم جميعا سيؤيدون الاتفاق في الوقت الذي عاد فيه النواب للتو إلى واشنطن من العطلة الصيفية.

اقرأ أيضًا| تظاهرات احتجاجا على زيارة نتنياهو للندن: "قاتل الأطفال"

وتتجاوز أصوات 42 عضوا بصوت واحد الحد الأدنى اللازم في مجلس الشيوخ الذي يضم 100 عضو لمنع صدور مشروع قانون يدعمه الجمهوريون لرفض الاتفاق النووي.

ومن شأن ذلك أن يجنب أوباما الحرج من الحاجة إلى استخدام حق النقض لحماية الاتفاق الذي ينظر إليه على أنه إنجاز للسياسة الخارجية لإدارته.

وضمن أوباما ما يكفي من الأصوات للاحتفاظ بحق النقض الذي يتمتع به حين أيد 34 عضوا بمجلس الشيوخ الاتفاق. ويقول داعمون للاتفاق النووي إن تفادي استخدام هذا الحق سيبعث برسالة مهمة إلى إيران والعالم مفادها أن واشنطن موحدة وراءه.