نتنياهو: الفلسطينيون لم يتنازلوا عن حلم العودة إلى حيفا ويافا

نتنياهو: الفلسطينيون لم يتنازلوا عن حلم العودة إلى حيفا ويافا

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الإثنين، إن إسرائيل ستتخذ خطوات لخفض الاحتكاك مع الفلسطينيين، بادعاء أنه لا يوجد شريك فلسطيني. مضيفا أن الفلسطينيين لم يتنازلوا عن حلم العودة إلى حيفا ويافا.

وفي جلسة خاصة عقدت في ذكرى مرور 20 عاما على مقتل يتسحاك رابين، قال نتنياهو إن إسرائيل ستقوم بهذه الخطوات "حتى عندما لا يوجد شريك لتسوية نهائية".

وأضاف نتنياهو أنه بالرغم من الجهود التي بذلها ستة رؤساء حكومة منذ اتفاقيات أوسلو لم يتحقق السلام مع الفلسطينيين.

وتابع أن الفلسطينيين ليسوا على استعداد للاعتراف بما أسماه "الدولة القومية للشعب اليهودي"، كما أنهم لم يتنازلوا عن حلم العودة إلى حيفا ويافا. وادعى أن "الفلسطينيين يعلمون صغارهم كراهية اليهود والنظر لإسرائيل على أنها كيان إمبريالي ومصدر كل شر"، على حد تعبيره.

وقال أيضا "سنتخذ خطوات حتى عندما لا يوجد شريك لحل نهائي، خطوات لخفض الاحتكاك، وتقريب المصالحة والدفع باتجاه التطوير الاقتصادي، وفي الوقت نفسه محاربة التنظيمات الإرهابية"، مضيفا أن "كل زعيم واع سيتصرف هكذا، بطرق معروفة أو غير معروفة من خلال التعاون مع دول في المنطقة. على حد قوله.

وقال أيضا إنه "يجب تبديد أمل الفلسطينيين في هزيمتنا بقوة السيف، وحين يدركون أن ذلك ليس بمقدورهم، يمكننا إعادة السيف إلى غمده".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018