نتنياهو يقترح مواجهة الهبة الفلسطينية بكبسة زر

نتنياهو يقترح مواجهة الهبة الفلسطينية بكبسة زر

عرض رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، في جلسة لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، أحد الردود على ما أسماه 'موجة الإرهاب التي لا تتوقف'، في إشارة إلى الهبة الشعبية ضد الاحتلال من خلال كبسة زر على تطبيق على الهاتف الخليوي.

وقال نتنياهو إنه يجري العمل في هذه الأيام على تطوير تطبيق يتيح لكل مواطن استنفار قوات الأمن بـ'كبسة زر'، بما يتيح وصولها إلى المكان بشكل أسرع لعزل منفذ العملية.

وشدد نتنياهو على أن سوء استخدام التطبيق سيؤدي إلى اتخاذ إجراءات ضد من يفعل ذلك، مشيرا إلى أن الحديث في هذه المرحلة عن تطوير أولي.

اقرأ أيضا | نتنياهو ينوي زيارة الأحياء العربية بالقدس ومصمم على فكرة سحب الإقامة

وبحسب التقارير الإسرائيلية فإن تصريحات نتنياهو جاءت ضمن سلسلة من العمليات التي يتم القيام بها من أجل تخفيف الخوف المنتشر في وسط الجمهور الإسرائيلي في ظل موجة العمليات التي لا تتوقف.

وعلى صلة، قال نتنياهو إنه 'منذ بدء موجة الإرهاب، فإن المجلس السياسي الأمني الوزاري عقد 8 جلسات'.

كما تحدث نتنياهو عن تعليمات إطلاق النار، وعن القرار بنصب جدار بين مستوطنة 'أرمون هنتسيف' وبين جبل المكبر في القدس. وقال إنه 'ليس الحديث عن تغيير سياسة، وإنما عن قرار تكتيكي فقط، مثل إضاءة المحاور، وتحصين المواصلات العامة، وإدخال قوات، وتحديد عقوبة حد أدنى لراشقي الحجارة، وإخراج الحركة الإسلامية الشمالية عن القانون، ومصادرة أملاك، وتسهيلات في الحصول على تراخيص سلاح'.

وفي حديثه عن رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، قال نتنياهو إنه يقوم بتفعيل قوات الأمن في الضفة، ويحرض في القدس، وأنه ليس معنيا بالمفاوضات المباشرة بدون شروط مسبقة، ويهدد بحل السلطة، ويعمل ضد دولة إسرائيل في توجهه إلى المنظمات الدولية.

كما تطرق إلى التفاهمات التي توصل إليها مع وزير الخارجية الأميركية، جون كيري، وقال إنه لن يحصل أي تغيير في الوضع الراهن في القدس. 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018