قانون يحدد تولي منصب رئيس الحكومة بولايتين فقط

قانون يحدد تولي منصب رئيس الحكومة بولايتين فقط
ميراف ميخائيلي

تناقش اللجنة الوزارية لشؤون التشريع يوم الأحد المقبل، اقتراح قانون مشترك لأحزاب المعارضة في الكنيست، ينص على تحديد مدة تولي منصب رئاسة الحكومة بولايتين فقط، على غرار النظام المتبع في الولايات المتحدة.

وقدمت الاقتراح رئيسة كتلة المعسكر الصهيوني، ميراف ميخائيلي، ووقعت عليه جميع مركبات المعارضة (المعسكر الصهيوني، ييش عتيد، القائمة المشتركة، يسرائيل بيتينو)، وأعضاء كنيست آخرون.

وذكرت رئيسة كتلة 'المعسكر الصهيوني' في الكنيست إن هذا القانون ليس موجهًا ضد نتنياهو بشكل شخصي، إذ سيبدأ العمل به بعد ولايتين وليس في القريب العاجل، وقالت ميخائيلي إنه 'من أجل تبديد الشكوك بشأن شخصنة اقتراح القانون، خاصة في ظل موجود رئيس حكومة هو الأكثر ارتيابًا في تاريخ إسرائيل، ومع كل النقد لرئيس الحكومة، سيبدأ العمل به في الكنيست الـ22، أي بعد ولايتين من اليوم، أما نتنياهو فسنعزله من الحكم وحزبه بانتخابات ديمقراطية وليس بتغيير القوانين'.

وتابعت ميخائيلي 'الديمقراطية لست مهنة، لكن للأسف رئيس الحكومة حول التمسك بالكرسي وبقائه في المنصب إلى الهدف الأسمى، على حساب مواطني إسرائيل (...) في إسرائيل عدم ثبات في السلطة، فخلال النصف سنة أخيرة فقط تم تبديل 12 وزيرًا بالإضافة إلى أن رئيس الحكومة يملك 4 حقائب وزارية'.

وعن تحديد الفترة لولايتين قالت ميخائيلي إن 'هذه الطريقة ستمنع الذهاب لانتخابات مبكرة وتساعد على الثبات في المنظومة الرئاسية والسلطة تغيير الشخص الذي يشغل المنصب يساعد على التواصل والعمل ويمنع التفرد بالسلطة كما يفعل نتنياهو، هذا التفرد الذي ينبع من التمسك بالمنصب لفترة طويلة'. 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018