وفاة رئيس الموساد السابق مئير دغان

وفاة رئيس الموساد السابق مئير دغان

أعلن الموساد صباح اليوم، الخميس، عن وفاة رئيس الموساد السابق مئير دغان عن عمر 71 عاما، وذلك في أعقاب إصابته بمرض السرطان.

وجاء في البيان أن رئيس الموساد السابق، دغان قد توفي صباح اليوم.

يذكر أنه في العام 2012 قال رئيس بيلاروس إن دغان خضع لعملية جراحية لزراعة كبد، وأن العملية نجحت بيد أنه حصل تعقيدات في أعقاب ذلك، وتم تسريره في المستشفى في مينسك في حينه.

يشار إلى أن دغان قد ولد في الاتحاد السوفييتي سابقا، وهاجر إلى البلاد في جيل 5 سنوات. وأشغل عدة مناصب في الجيش بدءا من سنوات السبعينيات، بضمنها قائد وحدة مدرعة، وقائد وحدة الارتباط في لبنان، ورئيس شعبة العمليات في هيئة أركان الجيش، وأقام لاحقا وحدة 'ريمون' التي كانت مسؤولة عن ملاحقة عناصر المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة كما شارك في الحرب عام 1967، وعام 1973، وفي الحرب العدوانية الأولى على لبنان في العام 1982.

ولاحقا أشغل منصب رئيس ما تسمى 'الهيئة لمكافحة الإرهاب' و'مستشار رئيس أركان الجيش'. وعين رئيسا للموساد عام 2002، وتم تمديد ولايته مرتين حتى العام 2011.

وتحدثت تقارير إسرائيلية سابقة عن دغان بوصفه لا يقل دموية عن أرئيل شارون، الذي عمل معه لفترة طويلة، كان أبرزها قيادته لوحدة خاصة هدفها البحث عن 'المطلوبين' الفلسطينيين في قطاع غزة وإعدامهم، وذلك خلال إشغال شارون منصب قيادة الجنوب في العام 1971. ولم يتردد الأخير في وصفه بأنه 'يعمل بدون تلكؤ كمقاول لعمليات خاصة وبدون ضوابط أخلاقية، وأن جل اختصاصه يتركز أساسا في فصل رأس العربي عن جثته'.

اقرأ/ي أيضًا | ريفلين يطلب من بوتين إعادة مفتشي الأمم المتحدة للجولان

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018