وزارة المعارف تحدد الأطعمة والمشروبات المسموحة في المدارس

وزارة المعارف تحدد الأطعمة والمشروبات المسموحة في المدارس

أقرت وزارة المعارف، أمس الإثنين، تعليمات من المدير العام تحدد الأغذية والمشروبات التي يسمح ببيعها في أكشاك المدارس أو تقديمها خلال الحفلات أو المناسبات التي يتم خلالها تقديم الطعام والشراب، في محاولة لمحاربة السمنة الزائدة لدى طلاب المدارس.

وتم تحديد قائمة المسموحات والممنوعات بالتعاون مع وزارة الصحة، وبدأ العمل عليها في فترة تولي جدعون ساعر وزارة المعارف، وتم إقرارها يوم أمس، وتشمل قائمة المسموحات شطائر خبز عادي أو خبز أسود، وبداخلها أجبان قليلة الدسم فقط، بيض، أبوكادو، طونا، خضروات وفواكه. كذلك سمحت ببيع اللبن ووجبات 'المعكرونة' مع صلصلة قليلة الدسم (أقل من 9%) والفواكه المجففة وغيرها من الأطعمة الصحية.

وتحتوي قائمة الممنوعات على مشروبات الطاقة والمشروبات التي تحتوي على مواد مُحلية، نقانق، شنيتسل، الكعك ومشتقاته وجميع أنواع الحلويات والمسليات التي تحتوي على الكثير من السكر، وعلى رأسها الشوكولاطة.

وتشمل التعليمات حفلات أعياد الميلاد التي تقام في رياض وبساتين الأطفال، إذ أوصت الوزارة بتقديم الخضروات والفواكه عوضًا عن الحلويات، وسمحت بشكل استثنائي بتقديم كعكة للعيد، لكن مع توصية للروضات بإقامة حفلات أعياد مشتركة كل فترة، للتقليل قدر الإمكان من السكريات التي قد يتناولها الأطفال.

وفي الأسابيع القادمة، ستقدم التعليمات إلى لجنة المعارف في الكنيست، وفي حال أقرتها اللجنة، يبدأ العمل بها فورًا، لكن العقوبات التي أقرتها التعليمات على المخالفين، وهي دفع غرامة قيمتها ستة آلاف شيكل، ستبدأ مع افتتاح السنة التعليمية القادمة في أيلول/ سبتمبر 2016، حتى يتاح للأكشاك والمدارس التأقلم مع النظام الجديد وتطبيقه بصورة ناجعة. 

ملف خاص | انتخابات الكنيست 2019