06/04/2016 - 10:56

إسرائيل تستورد الغاز بأسعار أقل من أسعارها

شركة الكهرباء قد اشترت الغاز الطبيعي بسعر 4.9 دولار للوحدة الحرارية بحيث يشمل السعر تكاليف النقل وتحويله الغاز المسال إلى غاز، في حين أن شركة الكهرباء تدفع لشركة تمار 5.7 دولار لكل وحدة حرارية

إسرائيل تستورد الغاز بأسعار أقل من أسعارها

صورة توضيحية - نقل الغاز المسال عن طريق البحر

وقعت شركة الكهرباء الإسرائيلية، الشهر الماضي، على صفقة مع شركة 'بريتش بتروليوم' (BP) العملاقة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال (LNG) بأسعار أرخص من أسعار الغاز الذي تم اكتشافه على في البحر المتوسط.

يشار إلى أن شركة الكهرباء قد اشترت الغاز الطبيعي بسعر 4.9 دولار للوحدة الحرارية بحيث يشمل السعر تكاليف النقل وتحويله الغاز المسال إلى غاز، في حين أن شركة الكهرباء تدفع لشركة الغاز الإسرائيلية 'تمار' 5.7 دولار لكل وحدة حرارية.

وبحسب التقديرات فإن مصدر الغاز المستورد هو من حقول في ترينيداد وتوباغو في جزر الكاريبي.

وتبين أنه بعد أسبوعين من التوقيع على الصفقة، تراجعت أسعار الغاز في منطقة البحر المتوسط إلى 4.7 دولار للوحدة الحرارية، علما أن شركة الكهرباء كانت قد وقعت مع شركة 'تمار' على اتفاق 'Take or pay'، بموجبه تلتزم بالدفع مقابل كل كمية الغاز حتى لو لم تكن بحاجة لها.

وتبين أن الصفقة مع شركة 'BP' تأتي على ثلاث إرساليات تصل بالسفن بكمية تقدر بـ 138 ألف متر مكعب من الغاز المسال في كل إرسالية، ما يعني أن الكمية كلها تصل إلى 82 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، تنقل بواسطة سفينة خاصة تابعة لشركة 'Exelerate' الأميركية، وهي قادرة على تحويل الغاز السائل إلى الحالة الغازية مرة أخرى.

اقرأ/ي أيضًا| وقف مفاوضات شراء الغاز بين الأردن وإسرائيل

 

التعليقات