ليفني تدعو إلى توسيع "المعسكر الصهيوني"

ليفني تدعو إلى توسيع "المعسكر الصهيوني"
(رويترز)

قالت رئيس حزب 'هتنوعا'، عضو الكنيست تسيبي ليفني، من كتلة 'المعسكر الصهيوني'، خلال مداخلتها في مؤتمر هرتسيليا اليوم، الخميس، إنها تعتزم في الأشهر القريبة المقبلة طرح 'خطة لتشكيل كتلة ديمقراطية مركزية'، واضافت أن 'المعسكر الصهيوني كان بداية هذه العملية وينبغي الآن توسيعه'.  

واعتبرت ليفني أن 'مهمتنا الآن هي إيقاظ المعسكر المعتدل والنائم وإنشاء كتلة واضحة تحارب من أجل إسرائيل اليهودية والديمقراطية، ومؤيدة لدولتين قوميتين وضد طريق ائتلاف الشركاء الطبيعيين من اليمين'. وادعت ليفني أنه توجد أغلبية بين الإسرائيليين تؤيد حل الدولتين، ودعت إلى تأسيس حزبين كبيرين على غرار الحزبين الديمقراطي والجمهوري في الولايات المتحدة.    

وقالت ليفني إن 'على إسرائيل أن تتخذ الآن القرار الذي لم تتخذه طوال 50 عاما. وهناك أغلبية في الشعب تؤيد الدولتين' علما أن ليفني لم تفعل الكثير في هذا الاتجاه عندما كانت تتولى منصب وزيرة الخارجية.  

اقرأ/ي أيضًا | ضغوط على ليفني لضم "المعسكر الصهيوني" للحكومة

ودعت ليفني إلى إجراء استفتاء الآن وليس بعد اتفاق إسرائيلي – فلسطيني، كما يقول رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو. وقالت إن هذا يجب أن يكون 'استفتاء على سؤال واحد: هل نريد دولة واحدة وضم جميع ملايين الفلسطينيين في يهودا والسامرة (أي الضفة الغربية)، أم التقسيم والحفاظ على إسرائيل يهودية وديمقراطية. لا توجد خيارات أخرى'.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018