لقاء مرتقب بين وزير الطاقة الإسرائيلي ونظيره التركي

لقاء مرتقب بين وزير الطاقة الإسرائيلي ونظيره التركي
وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شطاينتس

يتوجه وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شطاينتس، الخميس إلى إسطنبول، للمشاركة في مؤتمر دولي للطاقة. ومن المقرر أن يعقد شطاينتس، في استانبول أول لقاء رسمي على مستوى الوزراء مع نظيره التركي، بيرات البيرق، بحسب ما أوردت صحيفة هآرتس، اليوم.

وقالت الصحيفة إن اتصالات حثيثة جرت بين ديوان شطاينتس، وبين ديوان الوزير التركي عبر السفارة الإسرائيلية في أنقرة لعقد اللقاء على هامش أعمال مؤتمر الطاقة الدولي الذي يبدأ أعماله الخميس في استانبول.

ويعتبر هذا اللقاء هو الأول من نوعه، على هذا المستوى بين مسؤولين أتراك ومسؤولين من إسرائيل، منذ أن اعترضت قوات البحرية الإسرائيلية، سبيل أسطول الحرية، في أيار 2010 وقتلت 9 من الناشطين الأتراك على متن السفينة مافي مرمرة.

وكانت إسرائيل وتركيا وقعت قبل نحو شهرين اتفاق مصالحة ، نص على اعتذار إسرائيلي عن حادثة مافي مرمرة ودفع تعويضات لعائلات الضحايا، وتسهيلات لتمرير البضائع التركية وتخفيف الحصار عن قطاع غزة.

وأشار الموقع إلى أن وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شطاينتس، سيتوجه الخميس إلى استانبول للفاء نظيره  التركي بيرات البيرق، في أول لقاء علني بين مسؤولين إسرائيليين منذ أزمة مافي مرمرة في أيار / مايو من العام 2010. وسيشارك شطاينتس الخميس في المؤتمر الدولي للطاقة الذي سيعقد في استانبول .  

اقرأ/ي أيضًا | إسرائيل تدفع 20 مليون دولار تعويضًا لضحايا مرمرة

وصادق البرلمان التركي على اتفاق المصالحة رسميا الشهر الماضي. ومن المقرر ان تستأنف إسرائيل وتركيا علاقاتهما الدبلوماسية قريبا، وأن يتم تبادل السفراء بين البلدين. 

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص