لجنة بالكنيست تصادق على مشروع قانون ضد BDS

لجنة بالكنيست تصادق على مشروع قانون ضد BDS
مظاهرة برام الله تدعو لمقاطعة دولة الاحتلال (الأناضول)

صادقت لجنة الداخلية التابعة للكنيست، اليوم الأربعاء، على مشروع قانون يمنع منح تأشيرة دخول إلى إسرائيل أو تصريحا للمكوث فيها لمواطنين أجانب دعوا إلى مقاطعة إسرائيل، وذلك تمهيد للتصويت على مشروع القانون بالقراءتين الثانية والثالثة.

ويعني سن هذا القانون منع نشطاء حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض عقوبات عليها (BDS) من الوصول إلى الضفة الغربية والقدس المحتلتين أيضا.

وطرح مشروع القانون عضوا الكنيست بتسلئيل سموتريتش، من كتلة 'البيت الهودي' اليمينية المتطرفة، وروعي فولكمان، من حزب 'كولانو'، بادعاء أنه يأتي في إطار محاربة حركة BDS.

ويسمح القانون المعمول به حاليا في إسرائيل بمنح تأشيرة دخول بصورة أوتوماتيكية، لكنه يخول وزير الداخلية بمنع دخول شخص دعا إلى مقاطعة إسرائيل. وسيكون وزير الداخلية مخولا بالسماح لشخص مُنع من الدخول لإسرائيل بالدخول إليها بموجب مشروع القانون الجديد.  

ورفض أعضاء لجنة الداخلية في الكنيست اقتراحا قدمته ممثلة وزارة القضاء بأن يستثني مشروع القانون فلسطينيين يحملون تصريحا مؤقتا بالمكوث في إسرائيل لعدة أسباب بينها لم الشمل.

وانتقد أعضاء كنيست من المعارضة مشروع القانون ووصفوه ب'القانون السيء'، مؤكدين أنه يشكل مقاطعة لغير الإسرائيليين الذين ينتقدون سياسة إسرائيل تجاه الفلسطينيين وفي الأراضي المحتلة ويسعى إلى كم الأفواه، وانه قانون يهدف إلى فرض رقابة على معارضي الاحتلال. 

ملف خاص | هبة القدس والأقصى