فريدمان "اقترح" على نتنياهو "جلسة مشتركة" مع الأردن برعاية أميركية

فريدمان "اقترح" على نتنياهو "جلسة مشتركة" مع الأردن برعاية أميركية
البوابات الالكترونية بالحرم القدسي (أ.ف.ب.)

ذكرت القناة الثانية الإسرائيلية، مساء اليوم، أن السفير الأميركي في تل أبيب، ديفيد فريدمان، عرض على رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أمس السبت، اقتراحا يقضي 'بعقد جلسة مشتركة لمسؤولين كبار، أردنيين وإسرائيلين، برعاية أميركية، للبحث عن مخرج من أزمة' البوابات الإلكترونية.

ولم يؤكد أو ينفي المصدر إن كانت المباحثات تمت بمبادرة من السفير الأميركي أو بناءًا على 'دعوة' من رئيس الحكومة الإسرائيلية، مكتفيا بالقول إن اللقاء 'عقد في منزل نتنياهو'.

إلى ذلك، من المتوقع أن 'المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر، الكابينيت، يعقد في هذه الأثناء،'اجتماعا للتداول في 'الخطوات اللاحقة التي سيتخذها'، وسط 'تخبط' بين المستويين الأمني والسياسي، ومخاوف الاحتلال من 'تصعيد' في المواجهات يخرج عن سيطرته في ظل الإصرار الفلسطيني في القدس وباقي الأراضي المحتلة وفي الداخل على رفض هذه 'البوابات الإلكترونية'.

يشار إلى أن صحيفة 'هآرتس' كانت ذكرت، صباح اليوم الأحد، أن البيت الأبيض 'يجري محادثات مع إسرائيل والأردن والسلطة الفلسطينية وجهات في العالم العربي'، وأن جارد كوشنر، مستشار وصهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، 'هو الذي يركز هذه المحادثات، ويعمل إلى جانبه المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، والسفير الأميركي في تل أبيب، ديفيد فريدمان، والقنصل الأميركي في القدس، دون بلوم.

 

 

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018