المدعي العام الإسرائيلي يجيز للشرطة الشروع بالتحقيق في قضية السفارة

المدعي العام الإسرائيلي يجيز للشرطة الشروع بالتحقيق في قضية السفارة
الشرطة الأردنية في محيط السفارة في عمان (أ ف ب)

أجاز المدعي العام الإسرائيلي، الجمعة، لرئيس قسم التحقيقات والاستخبارات في الشرطة الإسرائيلية، الشروع بإجراءات التحقيق في القضية التي وقعت في السفارة الإسرائيلية في عمان، عندما قام حارس أمن إسرائيلي بقتل مواطنين اثنين أردنيين.

ونقل موقع 'واللا'، أن التحقيقيات ستجري بمتابعة مكتب المدعي العام، وأنه 'على ضوء النتائج، سوف يتم فحص، أيضا، إمكانية التوجه للسلطات الأردنية بطلب للحصول على مواد إضافية ذات صلة بالقضية وظروف الحادث.

وفي السياق، يذكر أن وزارة الخارجية الإسرائيلية، كانت أعلنت، الجمعة الماضية، إن المدعي العام، 'بدأ تحقيقاته في القضية'.

ونقلت صحيفة 'هآرتس' في حينه، عن المتحدث باسم وزارة الخارجية، عمانوئيل نحشون، قوله إن 'التحقيق سيجري وفقا للإجراءات القانونية المتبعة'، وإن 'إسرائيل ستقوم باطلاع الأردن، تباعًا، على تطورات التحقيق والخلاصات'.

وبحسب الصحيفة، أصدر المدعي العام الإسرائيلي، شاي نيتسان، بالتنسيق مع المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، أفيحاي مندلبليت، 'أوامره إلى جميع الأطراف، لتسليمه المواد المتوفرة بحوزتهم والتي على صلة بالحادث'.

ونقل المصدر عنه قوله: ' في إطار العلاقات بين إسرائيل والأردن، سوف نقوم باطلاع الأردن على المستجدات ونتائج التحقيق'.

يذكر إن الحكومة الاردنية 'بعثت، الأسبوع الماضي، رسالة رسمية إلى إسرائيل، أوضحت فيها أنها لن تسمح لطاقم السفارة الإسرائيلية بالعودة إلى عمان قبل الحصول على ضمانات بإجراء تحقيق جدي وشامل مع حارس السفارة'، وتقديمه للمحاكمة.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018