قاض بالمحكمة العليا شارك باحتفال يوبيل الاحتلال

قاض بالمحكمة العليا شارك باحتفال يوبيل الاحتلال
نوعام سولبرغ

كشفت إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم، الثلاثاء، أن قاضي المحكمة العليا الإسرائيلية نوعام سولبرغ شارك في احتفال يوبيل الاحتلال، الذي عقد في الكتلة الاستيطانية "غوش عتصيون"، الأسبوع الماضي، رغم قرار رئيس المحكمة العليا، القاضية مريم ناؤور، عدم مشاركة السلطة القضائية في هذا الاحتفال.

وقالت إدارة المحاكم إن سولبرغ، وهو بنفسه مستوطن يسكن في مستوطنة "ألون شفوت" الواقعة في "غوش عتصيون"، أبلغ ناؤور مسبقا بنيته المشاركة في حفل يوبيل الاحتلال، زاعما أن مشاركته ستكون "بصفة شخصية" وليس كمندوب عن المحكمة.

وبحسب بيان إدارة المحاكم، فإن "القاضي حضر مع عائلته إلى الحفل كما تم التخطيط مسبقا، بصفة شخصية وليس كمندوب السلطة القضائية، وتم هذا الأمر بعلم الرئيسة التي ردت بأنها لن تتدخل".

وكانت ناؤور قد أعلنت أن السلطة القضائية لن ترسل مندوبا عنها إلى احتفال يوبيل الاحتلال الذي عقدته الحكومة الإسرائيلية الأسبوع الماضي، وبررت ذلك بأن هذا الاحتفال ونص الدعوة إليه هو محل خلاف في الجمهور الإسرائيلي وأن منصة الاحتفال "ممنوحة لجانب واحد" في إشارة إلى اليمين الإسرائيلي.

وتعرضت ناؤور لانتقادات شديدة من وزراء إسرائيليين، كما أن حركة اليمين المتطرف الاستيطاني "ريغافيم" قدمت التماسا ضدها وطالبت بإلغاء قرار ناؤور.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018