"فيسبوك": بيانات 47 ألف مستخدم إسرائيلي سُربت لـ"كامبريدج أناليتيكا"

"فيسبوك": بيانات 47 ألف مستخدم إسرائيلي سُربت لـ"كامبريدج أناليتيكا"
توضيحية (أ ب)

أعلنت الشركة المالكة لموقع التواصل الاجتماعي الأكثر تداولا في العالم، "فيسبوك"، مساء اليوم، الثلاثاء، عن تسريب البيانات الشخصية لنحو 47 ألف مستخدم إسرائيلي إلى شكرة "كامبريدج أناليتيكا"، بحسب "فحص واسع وشامل بقدر الإمكان".

ووفقًا لإعلان الشركة، قام 28 إسرائيليًا فقط بتثبيت التطبيق الذي تم من خلاله تسريب المعلومات إلى الشركة، غير أن التقديرات تشي بأن يتم الكشف عن تسريب بيانات 47 ألف و14 إسرائيليًا من قائمة أصدقاء مثبتي التطبيق.

وفتحت هيئة حماية الخصوصية التابع لوزارة القضاء الإسرائيلية، الخميس 22 آذار/ مارس الماضي، تحقيقًا إداريًا على خلفية تقارير عن استخدام شركة "كامبريدج أناليتيكا" بيانات مستخدمي "فيسبوك".

وقامت لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية، بفتح تحقيقات مع شركة "فيسبوك"، للتأكد من انتهاكات للبيانات الشخصية لمستخدمين الشبكة تخالف المرسوم الصادر في 2011 الخاص بخصوصية المستخدمين.

واعترف موقع "فيسبوك"، الأربعاء الماضي، أن بيانات نحو 87 مليون مستخدم قد تكون سربت إلى شركة الأبحاث "كامبريدج أناليتيكا"، وهو عدد يفوق ما تردد سابقا في فضيحة تسريب البيانات التي عصفت بالشركتين في الولايات المتحدة وبريطانيا.

وتكشفت الفضيحة، الشهر الماضي، حين بث التلفزيون البريطاني تحقيقا بشأن أساليب مشبوهة لشركة "كامبريدج أناليتيكا"، ودورها في دعم حملة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، للفوز برئاسة الولايات المتحدة في تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2016. وأوردت التقارير الأولية بشأن الفضيحة أن قرابة خمسين مليون مستخدم سربت بياناتهم.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018