استطلاع: ترأس غانتس للمعسكر الصهيوني يضاعف قوته

استطلاع: ترأس غانتس للمعسكر الصهيوني يضاعف قوته
من اليمين: غانتس، يعالون ونتنياهو (أرشيف أ.ف.ب)

كشف استطلاع جديد للرأي أن ترشح رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق، بيني غانتس، على رأس قائمة "المعسكر الصهيوني" الانتخابية، سيعيده للمنافسة على رئاسة الحكومة، إذ يرفع احتمالاته من 11 مقعدًا في حال ترأسها آفي غاباي، إلى 24.

ويعتبر هذا الاستطلاع أوليًا، إذ يمكن، كما هو معروف في عالم الحملات الانتخابية، زيادة أو تخفيض هذا الكم من المقاعد بحسب السلوك السياسي للقائمة نفسها وللقوائم المنافسة، وفي حال التصرف بذكاء، يستطيع "المعسكر الصهيوني" منافسة الليكود، بزعامة بنيامين نتنياهو، على رئاسة الحكومة، إذ يحصل الليكود بحسب الاستطلاع على 28 مقعدًا، في حين لن يعبر حزب أبوكاسيس الجديد نسبة الحسم.

وبحسب موقع "واللا"، تواصل غانتس مع غاباي ومع زعيم حزب "ييش عتيد"، يائير لابيد، ورفض الاثنان منحه موقعًا قياديًا في القائمة، في حين عرض عليه نتنياهو الانضمام لليكود وأن يكون المرشح لمنصب وزير الأمن.

وفي حال ترأس غانتس المعسكر الصهيوني، فستكون النتائج كالتالي: الليكود 28، المعسكر الصهيوني 24، ييش عتيد 15، القائمة المشتركة 12، البيت اليهودي 11، يهدوت هتوراة 8، يسرائيل بيتينو 6، ميريتس 6، شاس 5، كولانو 5.

وفي الاستطلاع الآخر، الذي لا يترأس فيه غانتس "المعسكر الصهيوني"، تكون النتائج كالتالي: الليكود 29، ييش عاتيد 19، البيت اليهودي 12، القائمة المشتركة 12، المعسكر الصهيوني 11، يهدوت هتوراة 8، ميريتس 7، كولانو 7، يسرائيل بيتينو 6، شاس 5، حزب أورلي ليفي أبوكاسيس 4.