"الشاباك" يزعم اعتقال خلية لحماس في جامعة بير زيت

"الشاباك" يزعم اعتقال خلية لحماس في جامعة بير زيت
(أرشيف)

سمح جهاز الأمن العام "الشاباك"، اليوم الخميس، بنشر تفاصيل اعتقال ناشطين وطلاب من الكتلة الإسلامية في جامعة بير زيت بالضفة الغربية المحتلة، قبل نحو شهرين بعد "حصولهم على مئات آلاف الشواقل من مبعدي صفقة شاليط"، حسب المزاعم الإسرائيلية.

واعتقلت قوة إسرائيلية خاصة في السابع من آذار/مارس الماضي الناشط في حركة حماس عمر الكسواني (24 عامًا)، من سكان قرية بيت إكسا ورئيس مجلس الطلبة عن الكتلة من داخل حرم جامعة بير زيت.

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أن تحقيقات "الشاباك" أثبتت تواصل الكسواني مع الناشط في حماس والمبعد إلى غزة في إطار صفقة "شاليط" ياسين ربيع مع عناصر من حماس في تركيا و"طلب منهم الأموال لتغطية نشاطات حماس في جامعة بير زيت".

وفيما بعد، حصل الكسواني على مبلغ 150 ألف يورو، حسب الشاباك"،- من عدة أماكن سرية بالضفة الغربية، حيث اشترك معه في جمع الأموال الناشط في الكتلة يحيى علوي (20 عامًا).

وأدعى ر "الشاباك" أن الأموال المذكورة كانت معدة لتغطية نفقات لكتلة ولحركة حماس ولغايات القيام بالفعاليات المختلفة.

وقال "الشاباك" في بيان لوسائل الإعلام: " سمح بالنشر معلومات تفيد اعتقال عدد من عناصر حماس من منطقة رام الله الضالعين في تلقي عشرات الآلاف من اليورو التي تم دفنها في أنحاء متفرقة في الضفة بغرض تمويل أنشطة حماس، وذلك في إطار عملية مشتركة لجهاز الأمن العام وشرطة إسرائيل والجيش الإسرائيلي".

وحسب رواية "الشاباك"، تبيّن خلال التحقيق أنه اتصل بالناشط بحركة حماس ياسين ربيع والذي تم تهجيره من الضفة الغربية في إطار صفقة "شاليط" إلى قطاع غزة. كما اتصل عمر كسواني بنشطاء آخرين ينتمون لحماس في تركيا لطلب الأموال بغية دعم أنشطة حماس في جامعة بيرزيت.

ووفقا للمزاعم الإسرائيلية، فقد حول إليه ياسين مبلغاً يقدر بحوالي 150000 يورو والذي تم إخفاءه في مناطق مختلفة في الضفة الغربية ثم أخذ عمر الأموال من المخابئ برفقة صديقه يحيى علوي البالغ حوالي 20 عاماً من عمره، الذي ينتمي أيضا إلى كل من حركة حماس والكتلة الإسلامية في الجامعة.

يشار إلى أنه خلال عام 2017 تم الكشف عن خلية ة تابعة لحماس من قطاع غزة قامت بتجنيد الطلاب في جامعة بيرزيت بغية ارتكاب عمليات انتحارية، حسب زعم المخابرات الإسرائيلية.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018