نتنياهو يلتقي بولتون الأحد في القدس

نتنياهو يلتقي بولتون الأحد في القدس
بولتون وترامب (أ ب)

يلتقي رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، مساء الأحد، بمستشار الأمن القومي الأميركي، جون بولتون، الذي يزور البلاد ضمن جولة تشمل جنيف وأوكرانيا.

كما سيلتقيان مرّة أخرى صباح الإثنين لإجراء مباحثات لم يُكشف عن فحواها، على أن يصدر بيان مشترك عقب الاجتماعين، وفقًا لما ذكرته القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي.

وأعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، الأسبوع الماضي، أن زيارة بولتون لجنيف وأوكرانيا لمتابعة الاتفاقات التي أبرمها الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال لقائهما في هلسنكي، الشهر الفائت.

وتأتي زيارة بولتون بعد أنباء ذكرتها وكالة "رويترز" تفيد بأن الولايات المتحدة وروسيا اتفقتا بشكل مبدئي على أنه يجب على إيران أن تخرج قواتها من سورية، ولكن روسيا أوضحت أنه "من الصعب تنفيذ ذلك".

ونقلت "رويترز" عن المسؤول نفسه قوله إن الاتفاق المبدئي بين الطرفين قد حصل في لقاء الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في هلسنكي الشهر الماضي.

وبحسب المسؤول الأميركي، فإن الموقف الروسي هو أنه يجب على إيران أن تنسحب من سورية، ولكن دفعها للقيام بذلك هو أمر صعب ومعقد، وهو موقف مماثل لموقف صرح به مسؤولون روس لوسائل إعلام إسرائيلية في الشهور الأخيرة.

وكانت روسيا قد تعهدت لإسرائيل بإبعاد إيران إلى مسافة 85 كيلومترا من خط وقف إطلاق النار، وقد التزمت إيران بذلك، دون أن يشمل هذا الاتفاق دمشق.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018