الحكومة الإسرائيلية تبحث إغلاق المدارس بدءًا من الخميس

الحكومة الإسرائيلية تبحث إغلاق المدارس بدءًا من الخميس
غمزو (وزارة الصحة)

قررت السلطات الإسرائيلية المعنية، مساء اليوم، الثلاثاء، إغلاق جهاز التعليم بدءا من يوم الخميس المقبل، وذلك بعدما قررت الحكومة، أول من أمس، إغلاقها ابتداء من يوم الجمعة المقبل. وكان كابينيت كورونا أوصى، نهاية الأسبوع الماضي، بإغلاق المدارس بدءا من الأربعاء.

وأشارت القناة العامة الإسرائيلية ("كان 11") إلى أن القرار منوط بمصادقة الحكومة، التي تعقد جلسة طارئة للنظر في هذه المسألة، يوم الأربعاء.

وفي وقت سابق اليوم، توجه منسق كورونا في وزارة الصحة الإسرائيلية، البروفيسور روني غمزو، اليوم الثلاثاء، إلى وزير الصحة، يولي إدلشتاين، والتربية والتعليم يوآف غالانت، طالبا إغلاق المدارس ابتداء من يوم غد، الأربعاء.

وفي وقت لاحق، عقد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، جلسة مشاورات مع وزيري التعليم، غالانت، الصحة، إدلشتاين، لبحث توصية غمزو، والنظر في إمكانية إغلاق المؤسسات التعليمية بدءًا من يوم غد، الأربعاء.

وأوعز نتنياهو للوزراء بفحص هذه الإمكانية، فيما أشارت التقارير إلى أنه حتى هذه اللحظة، لم يتم اتخاذ أي قرار بهذا الشأن.

وعبر غمزو في رسالة إلى الوزيرين عن تخوف من انتشار فيروس كورونا بين طلاب المدارس، وقال إن "الحكومة اتخذت قرارا غير صحيح وخلافا لتوصيتنا المهنية".

وأضاف "نحن مقتنعون أن الارتفاع في انتشار الفيروس عموما نابع من تزايد تناقل العدوى في أعمار جهاز التعليم وخاصة لدى الطلاب في سن 10 سنوات فما فوق. وأطلب الالتزام بتوصيتنا المهنية وعدم السماح بفتح جهاز التعليم غدا، رغم كافة التعقيدات المنوطة بذلك".

وتابع غمزو أنه بالإمكان تقليص طلبه، بحيث يتم إغلاق المدارس، غدا، أمام طلاب الصف الخامس فما فوق، مشددا على أن "جميع الجهات المهنية تقف خلف هذه التوصية".

وأفادت بيانات نشرتها وزارة الصحة اليوم بأنه تم تسجيل قرابة 5000 إصابة جديدة بكورونا أمس. وقررت الحكومة الإسرائيلية، أول من أمس، فرض إغلاق شامل ابتداء من الساعة الثانية من بعد ظهر يوم الجمعة المقبل وحتى 10 تشرين الأول/أكتوبر المقبل، حيث تحل الأعياد اليهودية خلال هذه الفترة.

وفي غضون ذلك، قرر غالانت، اليوم، استثناء امتحانات البجروت من الإغلاق، وتقدم الطلاب لها خلال فترة الإغلاق في جهاز التعليم في الأسابيع المقبلة. ويقدر أن 9000 طالب سيتقدمون لهذه الامتحانات.

الفعل الثقافيّ الفلسطينيّ في ظلّ كورونا | ملفّ