تقرير: نتنياهو يمنع وزراءه من زيارة الإمارات قبله

تقرير: نتنياهو يمنع وزراءه من زيارة الإمارات قبله
وزير المالية الإماراتي ونتنياهو ومنوتشين في مطار بن غورويون في اللد (مكتب الصحافة الحكومي)

فرض رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، حظرا على سفر الوزراء في حكومته إلى الإمارات، وذلك إلى حين قيامه بزيارة رسمية إليها، حسبما نقل موقع "واللا" الإلكتروني اليوم، الإثنين، عن ثلاثة موظفين إسرائيليين رفيعي المستوى ومطلعين على الموضوع.

ووفقا لـ"واللا"، فإن مسؤولين في الإمارات قالوا إنه لم يتم تحديد موعد بعد لزيارة نتنياهو إلى أبو ظبي.

وتوجه عدد من الوزراء الإسرائيليين إلى مكتب نتنياهو، مؤخرا، وأبلغوا إنهم معنيون بالسفر إلى الإمارات من أجل لقاء نظرائهم ودفع تعاون بين الجانبين. وبين هؤلاء الوزراء، وزيرة المواصلات، ميري ريغف، التي وقعت على اتفاق رحلات جوية مباشرة مع الإمارات، الأسبوع الماضي.

وقال الموظفون الإسرائيليون إن نتنياهو وضع "فيتو" على سفر ريغف إلى الإمارات، وطلب منها عدم السفر "حتى إشعار آخر". وأشاروا إلى أن "نتنياهو معني أن يكون السياسي الإسرائيلي الأول الذي يزور الإمارات بعد التوقيع على اتفاق السلام، وفقط بعد ذلك سيسمح لباقي الوزراء بالسفر إلى هناك كي يلتقوا مع نظرائهم".

وتحدث نتنياهو مع حكم الإمارات وولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، قبل أسبوعين. وجاء في بيان صدر عن مكتب نتنياهو إثر ذلك أنهما اتفقا على اللقاء قريبا. وقال نتنياهو حينها إنه "دعوته إلى زيارة إسرائيل، وهو دعاني إلى زيارة أبو ظبي".

ووفقا لـ"واللا"، فإن مكتب نتنياهو رفض التعقيب على هذه التفاصيل، "لكنهم لم ينفوها".

وعقب مكتب ريغف بالقول إن "الوزيرة تدفع تعاونا في مجال المواصلات إقر اتفاق السلام وكلما كانت هناك حاجة مهنية، ستسافر موفدة من رئيس الحكومة إلى لقاءات مع نظرائها في الإمارات ودول أخرى".