إيطاليا وألمانيا ولاتفيا وليتوانيا وصربيا.. دول حمراء

إيطاليا وألمانيا ولاتفيا وليتوانيا وصربيا.. دول حمراء
طائرة تابعة لشركة "إل عال" الإسرائيلية تستعد للهبوط في المنامة، توضيحية (أ ب)

قررت السلطات الإسرائيلية، اليوم الخميس، إدراج 5 دول أوروبية على قائمة الدول الحمراء التي يفرض على العائدين منها الخضوع للحجر الصحي المنزلي لمدة 14 يوما للتأكد من عدم نقلهم لفيروس كورونا المستجد تجنبا لانتشار العدوى.

والدول التي باتت حمراء نظرا لمعدلات الإصابة المرتفعة التي تشهدها خلال الفترة الأخيرة هي: إيطاليا وألمانيا ولاتفيا وليتوانيا وصربيا؛ ويدخل القرار حيّز التنفيذ بدءًا من يوم الأحد الموافق 8 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

كما قررت وزارة الصحة الإسرائيلية، بالاتفاق مع وزارة المواصلات، إدراج فيتنام على قائمة الدول الخضراء، التي تضم كل من آيسلندا، وإستونيا ، وحزر سيشل، والدنمارك، وهونغ كونغ، واليونان، ونيوزيلندا، وفنلندا، وكندا، وقبرص، ورواندا، وأستراليا، وأوروغواي، والإمارات، وتايوان، والنرويج، وسنغافورة، وكوبا وتايلاند.

وإدراج فيتنام على قائمة الدول الخضراء سيتم اعتبارًا من يوم الأحد، الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل. وأوضحت الوزارة أن العائدين من الدول الخضراء غير ملزمين بالخضوع للحجر الصحي.

وستعمل الوزارة على تحديث قائمة الدول الخضراء، بناء على معدلات الإصابة وانتشار الفيروس، وفقا للمعطيات الرسمية التي تصر عن الحكومات حول العالم في التاسع من تشرين الثاني/ نوفمبر.

وشددت الوزارة في بيانها على أنه يجب على المسافرين العائدين أو المغادرين من البلاد، لملء استبيان للحصول على تصري صحي على موقع الوزارة، وذلك قبل التوجه إلى المطار (للمغادرين)، أو قبل الصعود على متن الرحلة (للعائدين).

ودعت الوزارة جميع المغادرين إلى التحقق من التعليمات الصحية الصادرة في بلد المقصد والمتطلبات الخاصة في هذا الشأن، وذلك نظرا لاختلاف الإجراءات والشروط والمعايير التي تتخذها الدول ضمن الإجراءات التي تفرضها لمواجهة الفيروس.

كما أوضحت أن على المسافرين الالتزام بارتداء الكمامة طوال فترة السفر (خلال الرحلة وأثناء المكوث في المطار).

وعلى صلة، كشف تقرير إسرائيلي، الثلاثاء الماضي، عن تأخير في موعد انتهاء العمل على إقامة مختبر لفحص فيروس كورونا في مطار بن غوريون في اللد، على الرغم من الضغوطات التي تمارسها وزارة الصحة الإسرائيلية في هذا الخصوص.

ولفتت القناة العامة الإسرائيلية ("كان 11") إلى أن التأخير يأتي في ظل عدم التزامات الجهات التي أوكل لها مهمة إقامة وتشغيل المختبر، بالمعايير المهنية التي حددتها السلطات.

وتطالب وزارة الصحة بإجراء فحوصات لكشف الإصابات بفيروس كورونا وإخضاع العائدين من تركيا للحجر الصحي في فندق يخصص لهذا الغرض، وذلك في أعقاب زيادة معدلات الإصابة بالفيروس في أوساط "المواطنين العرب العائدين من تركيا الذين لم يلتزموا بتعليمات الحجر"، بحسب القناة.