منسق كورونا: تزايد انتشار كورونا والجمهور يشعر أن الفيروس ولّى

منسق كورونا: تزايد انتشار كورونا والجمهور يشعر أن الفيروس ولّى
قسم كورونا في مستشفى "شاعاري تسيدك" في القدس (أ.ب.)

قال منسق كورونا، بروفيسور نحمان أش، في ختام الاجتماع اليومي لتقييم الوضع في وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، إنه "يوجد ارتفاع في انتشار فيروس كورونا، إلى جانب شعور الجمهور بأن كورونا ولّى".

وأضاف أش "أننا في حالة طوارئ. وسنجتمع من أجل التفكير في خطوات فورية ينبغي تنفيذها، كتوصية لكابينيت كورونا. وفي هذه الأثناء، سنستمر في الخطوات المكثفة من خلال التحقيقات والفحوصات والحجر الصحي".

وجاءت أقوال أش في ظل معطيات نشرتها وزارة الصحة، صباح اليوم، وتبين منها أنه سُجلت أمس 1227 إصابة جديدة بكورونا، من بين قرابة 56 ألف فحص أجري، وأن نسبة الفحوصات الإيجابية 2.2%. وأضافت الوزارة أن 264 مريضا في حالة خطيرة وبينهم 99 مريض يخضعون لتنفس اصطناعي. وتوفي 2865 شخصا إثر إصابتهم بالفيروس منذ بداية الجائحة وحتى أمس.

وجاء في تقرير مركز المعلومات والخبرات التابع لشعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، اليوم، أن "خبراء وزعماء في العالم يحذرون من انتشار للفيروس قد يحدث بسبب إزالة القيود وعدم مبالاة الجمهور، على خلفية التقدم في تطوير لقاحات كورونا كسبب لإزالة القيود بسرعة وتراجع الحرص على الالتزام بتدابير الوقاية الشخصية سيقود إلى موجة أخرى لانتشار الفيروس أو لتمديد الإغلاقات الحالية لأشهر أخرى".

وفي أعقاب الاكتظاظ الذي شهدته المجمعات التجارية يوم الجمعة الماضي، قرر كابينيت كورونا، أمس، تقليص عدد الزبائن الذي سيسمح لهم بالدخول إلى المجمعات. ووفقا لقرار الكابينيت فإنه سيسمح بوجود شخص واحد لكل 15 متر مربع، بدلا من 7 أمتار مربعة.

كما قرر أعضاء الكابينيت أنه في الحوانيت التي تزيد مساحتها عن 150 متر مربع، يسمح بتواجد شخص واحد في كل 15 متر مربع، ومن دون تحديد عدد الزبائن في الحانوت.

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص