كورونا: لا إغلاق قريبا وقيود على العائدين من الدول الحمراء

كورونا: لا إغلاق قريبا وقيود على العائدين من الدول الحمراء
(أرشيفية - أ ف ب)

يعتزم المسؤولون في وزارة الصحة الإسرائيلية، المطالبة بتخفيف التسهيلات على القيود المفروضة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، ووقف العمل بالمخطط التجريبي الذي يسمح بفتح المراكز التجارية، فيما لا يرى المسؤولون في جهاز الصحة، ضرورة لفرض إغلاق ليلي خلال عيد "الأنوار" (حانوكا) اليهودي.

جاء ذلك وفقا للتقارير التي أوردتها وسائل الإعلام الإسرائيلية، وذكرت القناة الرسمية ("كان 11")، أن مشاهد التجمهر الواردة من المراكز التجارية، دفعت المسؤولين في وزارة الصحة إلى بلورة توصية تقضي بإغلاقها، في ظل الارتفاع المتزايد بالإصابات اليومية بالفيروس.

وأوضحت القناة أن مسؤولي وزارة الصحة، يرون بضرورة التركيز على سلم الأولويات ومنح الأولوية لجهاز التعليم، ويعتقدون أن ذلك لا يمكن بالتوازي مع منح تسهيلات على الأنشطة الاقتصادية والسماح باستئناف عمل المحال التجارية.

ومن المتوقع أن يوصي ممثلو وزارة الصحة خلال الاجتماع الذي يعقده المجلس الوزاري المصغر لشؤون كورونا (كابينيت كورونا)، بإلزام العائدين من الدول الحمراء (من بينها تركيا)، بإجراء فحص فوري لكورونا، فيما سيتم فرض الحجر الإلزامي على الرافضين، في فنادق تديرها الجبهة الداخلية التابعة للجيش الإسرائيلي.

وأشارت القناة 12 الإسرائيلية إلى مشاورات ومناقشات داخلية في وزارة الصحة عقدت في الأيام الماضية، حول مسألة القيود الجديدة التي ستعرض على كابينيت كورونا. وذكرت القناة أن كبار مسؤولي الوزارة قرروا عدم المطالبة بفرض إغلاق خلال "عيد الأنوار" اليهودي في الفترة بين الـ10 والـ19 في كانون الأول/ ديسمبر الجاري. وقالوا إن "الأرقام لا تبرر فرض هذا التقييد الشديد" مشككين في فعالية مثل هذه الخطوة.

وأكدت القناة أن وزارة الصحة ستوصي بإغلاق المراكز التجارية، يوم الأحد المقبل، مع انتهاء الفترة التجريبية، وذلك تحسبا لتصاعد معدلات الإصابة والاضطرار إلى تشديد القيود لاحقا. وشدد مسؤولون في الوزارة على أن "المرحلة حساسة، علينا التراجع قليلا عن بعض التسهيلات تجنبا لتشديد القيود لاحقًا".

948 إصابة جديدة بكورونا

وبحسب المعطيات الصادرة عن وزارة الصحة، مساء اليوم، الأربعاء، شُخصت 948 إصابة جديدة بفيروس كورونا منذ منتصف الليلة الماضية، فيما توفي 6 أشخاص متأثرين بإصابتهم بالفيروس خلال الساعات الـ24 الماضية.

وبحسب المعطيات الرسمية، فإن عدد الإصابات النشطة ارتفع إلى 11,290، من مجمل الإصابات المُسجلة من آذار/ مارس الماضي، والتي وصلت إلى 339,318.

وأوضحت المعطيات أن معدل الفحوصات الموجبة وصل إلى 2.3%، علما بأن يوم أمس، الإثنين، شهد تشخيص 1,187 إصابة جديدة بعد إجراء 64,314 فحصا، في معدل بلغ 1.9%.

وارتفعت الحصيلة الإجمالية للوفيات الإجمالية إلى 2,883 حالة. ويستدل من المعطيات الرسمية الواردة تسجيل 6 حالات وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأظهرت البيانات أن عدد الإصابات الخطرة وصل إلى 284، من بينهم 92 بحالة حرجة؛ فيما تم وصل 81 حالة بجهاز التنفس الاصطناعي.

ويرقد في المشافي 534 مرضى، بينهم 96 بحالة متوسطة، فيما يتلقى 10,594 العلاج المنزلي، في حين يتلقى 162 مصابا العلاج في الفنادق التي أعدت لهذا الغرض.

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص