وزير التعليم يقرر إلغاء امتحان بجروت من المواضيع غير الإلزامية

وزير التعليم يقرر إلغاء امتحان بجروت من المواضيع غير الإلزامية
(توضيحية)

أعلن وزير التربية والتعليم الإسرائيلي، يوآف غالانت، اليوم الخميس، عن إلغاء امتحان بجروت آخر من المواد غير الإلزامية، وبحيث تتقلص امتحانات البجروت من 6 إلى 5 مواد كهذه. وكان غالانت قد قرر مطلع السنة الدراسية الحالية تقليص امتحانات البجروت في المواد غير الإلزامية من 8 إلى 6 مواد.

وقال بيان صادر عن وزارة التربية والتعليم إن القرار بإلغاء امتحان بجروت في مادة غير إلزامية جاء في أعقاب مداولات شاملة وسريعة، وعلى خلفية فجوات بين الطلاب منذ إغلاق المدارس والانتقال إلى التعلم عن بعد لفترة طويلة ومتواصلة، بسبب أزمة كورونا.

وأضاف البيان أن "هذه الفترة أدت إلى اتساع الفجوات التعليمية، العاطفية والاجتماعية. كما اضطر عدد كبير من الطلاب إلى مواجهة واقع اقتصادي معقد، ويؤثر على دراستهم. وعلى هذه الخلفية تقرر إلغاء امتحان بجروت في مادة غير إلزامية واحدة".

وسيسري هذا القرار على امتحانات البجروت في فصل الشتاء المقبل، وتبدأ في شباط/فبراير المقبل، وفي امتحانات البجروت في الصيف المقبل، التي تبدأ في أيار/مايو.

وستجري امتحانات البجروت الإلزامية في مواضيع الرياضيات واللغة الانجليزية ولغة الأم للطالب، وأحد المواضيع التالية: الأدب، التوراة، التاريخ، المدنيات. وأيضا في مادة مكثفة واحدة، مثل الكيمياء، الفيزياء، علوم الحاسوب، مسرح، رقص، سينما.

إلى جانب ذلك، قررت الوزارة توفير مساعدات أخرى، تشمل تركيز مادة الامتحان، تقليص أو توسيع اختيار المواضيع أو أسئلة الامتحانات. وتم إجراء ملائمة مختلفة في كل واحد من المواضيع، ومع احتياجات الموضوع، بعد فحص معمق أجراه المفتشون القُطريون بالتعاون مع مدراء المدارس والمعلمين.

وفي هذا الإطار، يكون امتحان التاريخ في مادة المحرقة مع كتاب مفتوح، كونه موضوع إلزامي، وبإمكان الطالب اختيار فصلين بدلا من ثلاثة، ويشمل الامتحان 3 أسئلة بدلا من 4.

الأدب: قسم القصة القصيرة سيتقلص من 4 إلى 3 قصص فصيرة. وسيتم توسيع اختيار الطالب وبحيث يجيب على سؤالين فقط.

المدنيات: يحصل الطالب على اختيار أكبر بين الأسئلة. وفي الفصل الأول، سيتسع الاختيار بحيث يكون بإمكان الطالب اختيار بندين من سؤالين، وليس بندين من سؤال واحد. وفي الفصل الثاني، يتعين على الطالب الإجابة على سؤالين بدل من ثلاثة.

لغة الأم: توسيع الاختيار بين الأسئلة وفقا لنموذج امتحان البجروت في الصيف الماضي.

اللغة الانجليزية: إزالة قصة واحدة لامتحانات طلاب 3 و4 و5 وحدات، ووفقا لاختيار المعلمين. وفي تموذج الأسئلة C/ المشترك لـ3 و4 وحدات، ينبغي الإجابة على إحدى الوظائف من ضمن قائمة مواضيع. وفي نموذج الأسئلة E لن يزداد عدد الكلمات.

الرياضيات: لا يوجد تغيير عن موعد امتحانات البجروت في الشتاء الماضي. وسيتم إدخال تغييرات لموعد الصيف المقبل: 3 وحدات، إزالة موضوع واحد من نموذج الأسئلة رقم 381، وإزالة موضوع ثانوي في فصل الاحتمالات. وكذلك أيضا في نموذج الأسئلة 382.

4 وحدات: إزالة موضوع كامل، وهو استخدام دوائر في حساب المثلثات في نموذج الأسئلة 481، وإزالة مواضيع ثانوية في الرياضيات التفاضلية والمساحات.

5 وحدات: نموذج الأسئلة 581، إزالة مواضيع ثانوية في الرياضيات التفاضلية والمثلثات، والمتواليات والأسئلة النصية. وفي نموذج الأسئلة 581، إزالة مواضيع ثانوية في الرياضيات التقاطعية وفي الرياضيات التفاضلية والمثلثات.

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص