كابينيت كورونا يصادق على استئناف الرحلات الجوية

كابينيت كورونا يصادق على استئناف الرحلات الجوية
سوار إلكتروني لمراقبة حجر العائدين من الخارج (أ ب)

صادق المجلس الوزاري الإسرائيلي لشؤون كورونا، اليوم الثلاثاء، على مخطط لإعادة فتح الأجواء للرحلات التجارية بدءا من الأسبوع المقبل، ويشمل المخطط الأولي الذي أعدته وزارة المواصلات، فتح الأجواء للرحلات من فرانكفورت وباريس ونيويورك وكييف.

وبحسب الخطة ستُحل لجنة الاستثناءات، كما سيسمح بعودة نحو ثلاثة آلاف مواطن إلى البلاد يوميا (يشمل المعابر البرية)، مع إمكانية زيادة هذا العدد إلى سبعة آلاف في وقت لاحق. وسيتعين على المسافرين الخضوع لفحوصات كورونا قبل الرحلة وخضوع غير المطعمين للحجر الصحي.

وأشارت القناة العامة الإسرائيلية ("كان 11") إلى أن المخطط الذي أعدته الوزيرة ميري ريغيف، يشمل منح الاستثناءات فقط للمغادرين الذين لم يتلقوا التطعيم. فيما سيتم إعفاء المتطعمين الذين يرغبون في مغادرة البلاد من الحصول على موافقة من لجنة الاستثناءات.

ويحصل العائدون إلى البلاد على إعفاء تلقائي من لجنة الاستثناءات بناءً على المساحة المتوفرة على متن الطائرة بغض النظر عن تلقيهم التطعيم.

اكتشاف ثلاث إصابات بطفرة لكورونا تحوّرت في نيويورك

هذا، أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، مساء اليوم، عن تشخيص ثلاث إصابات جديدة في البلاد بطفرة لفيروس كورونا تحوّرت في ولاية نيويورك الأميركية.

ولفت القناة 13 الإسرائيلية إلى أن الدراسات الأولية تشير إلى أن هذه السلالة قد تصيب أشخاصا متعافين من الفيروس، فيما لم يتضح بعد فعالية اللقاحات لمقاومة هذه الطفرة.

يأتي ذلك فيما أوصى مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، بتطعيم المتعافين من الفيروس في ظل إمكانية إصابتهم بالطفرة المتحورة في جنوب أفريقيا.

وأوضحت وزارة الصحة أن "طفرة نيرويورك" اكتشفت منذ ثلاثة أشهر، وتنتشر في الولايات المتحدة، وخصوصا في مدينة نيرويورك.

كما أعلنت الوزارة عن اكتشاف حالتين من الطفرة 1.525 لفيروس كورونا التي نشأت في أفريقيا وتنتشر في إنجلترا والولايات المتحدة الأميركية ونيجيريا والأردن.

تجدر الإشارة إلى أن تلقي شخص لم يصاب بالفيروس جرعتي من لقاح كورونا، يضمن له الوقاية من طفرات كورونا المختلفة.

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص