نتانياهو يفضل أن يكون 15/01/2013 موعد إجراء الانتخابات

ويبدي استعدادا لتأخيرها بنحو أسبوع أو أسبوعين * شركاء في الائتلاف يعترضون على الموعد الذي يقترحه نتانياهو

نتانياهو يفضل أن يكون 15/01/2013 موعد إجراء الانتخابات

منذ أن أعلن بنيامين نتانياهو، يوم أمس الثلاثاء، عن تقديم موعد الانتخابات تجري المشاورات على تحديد تاريخ متفق عليه لإجراء الانتخابات.

وجاء أن نتانياهو يفضل أن يكون موعد الانتخابات هو الخامس عشر من كانون الثاني/ يناير القادم (15/01/2013)، بينما يعترض شركاء في ائتلافه الحكومي على الموعد.

كما جاء أنه لا يزال غير واضح بشكل نهائي ما إذا كانت الانتخابات ستجري بعد 3 شهور بالضبط من حلّ الكنيست والذي سيكون في الخامس عشر من تشرين أول/ أكتوبر الجاري. وفي كل الحالات فإن الانتخابات ستكون يوم ثلاثاء، وفي الشتاء، وبالتالي فإن نسبة التصويت ستتأثر بذلك.

يذكر أن نتانياهو كان قد صرح يوم أمس بأنه معني بأن تكون المعركة الانتخابية قصيرة قدر الإمكان. ونقل عنه قوله في محادثات أجراه يوم أمس أنه يفضل أن يكون التاريخ 15/01/2013 هو موعد إجرائها.

ونقل عنه قوله في محادثاته أنه على استعداد لتأجيل الانتخابات بنحو أسبوع أو أسبوعين، ما يعني أن الانتخابات قد تكون في 22 أو 29 من كانون الثاني/ يناير القادم.

وأفادت تقارير إسرائيلية إن شركاء نتانياهو في الائتلاف لم يوافقوا على الموعد المشار إليه، وأنه يجري لقاءات مع رؤساء الأحزاب بهدف التوصل إلى تاريخ متفق عليه.

وعلم أن رئيسة حزب العمل شيلي يحيموفيتش قد أبلغت نتانياهو بأنها تفضل أن تجري الانتخابات في 29 كانون الثاني، في حين قالت مصادر في حزب العمل إنها توافق على التواريخ الأخرى.

ونقل عن شاؤول موفاز قوله إن حزب "كاديما" جاهز للانتخابات في التواريخ المحتملة التي تمت الإشارة إليها.
 

التعليقات