15 قائمة انتخابية تقدم أوراقها للجنة الانتخابات المركزية وكديما تحدد مرشحيها

15 قائمة انتخابية تقدم أوراقها للجنة الانتخابات المركزية وكديما تحدد مرشحيها
موفاز قد لا يجتاز حزبه نسبة الحسم

قدمت 15 قائمة انتخابية في إسرائيل، مساء الأربعاء أوراقها للجنة الانتخابات المركزية، بعد إكمال تحديد وانتخاب مرشحيها للكنيست القادمة. وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية للكنيست التاسعة عشر، أن تسجيل القوائم الانتخابية ، الذي بدأ اليوم، سينتهي مساء غد الخميس.

ونقل موقع الإذاعة العبرية أن نائب رئيس اللجنة، دافيد روتم قال إن كثيرا من القوائم تستخف بنظم وشروط تقديم اللوائح الانتخابية، وأنه يستحسن التفكير مجددا بإلزام القوائم بالعودة لجمع 3000 توقيع كما كان متبعا في الماضي. في المقابل  قال رئيس الكنيست، روبي ريفلين إنه لا حاجة لفرض قيود كهذه لأن الحق للتسجيل للترشح للانتخابات هو روح الديمقراطية.

في غضون ذلك نشرت الصحف أن عددا كبيرا من القوائم الجديدة التي تخوض الانتخابات للمرة الأولى، تزاحمت اليوم على أبواب لجنة الانتخابات المركزية سعيا لاختيار رمزها الانتخابي، خاصة وأن استخدام حرف أو مجموعة أحرف تستخدمها الأحزاب القائمة يلزم بأخذ موافقة هذه الأحزاب.

إلى ذلك أعلن حزب كديما اليوم، وفي أوج موجة استقالات بين صفوفه، عن ترتيب قائمته الانتخابية، حيث يترأس شاؤول موفاز القائمة ويليه في المكان الثاني يسرائيل حسون، وفي الموقع الثالث حنان بلاسنر، وهي المواقع التي تعتبر مضمونة، مع ترجيح الاستطلاعات المتكررة أن الحزب الذي فاز في الانتخابات الماضية ب28 مقعدا لن يفوز هذا العام بأكثر من 3 مقاعد، هذا إذا تمكن من اجتياز نسبة الحسم.

وكان ثلاثة من أبرز أعضاء حزب كديما أعلنوا اليوم اعتزالهم الحياة السياسية وفي مقدمتهم روني بار أون، وداليا إيتسيك،  ويعقوف إدري، فيما أعلن سبعة آخرين عن انشقاقهم عن الحزب وانضمامهم لحزب تسيبي ليفني.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018