وزارة الزراعة الإسرائيلية تدرس فرض منع التصدير الزراعي من قطاع غزة..

وزارة الزراعة الإسرائيلية تدرس فرض منع التصدير الزراعي من قطاع غزة..

مع تصاعد الأصوات الإسرائيلية التي تطالب باستغلال الوضع القائم من أجل الانفصال نهائيا عن قطاع غزة، قال وزير الزراعة الإسرائيلي، شالوم سمحون، اليوم الأحد، إن إٍسرائيل تدرس إمكانية فرض منع تام على تصدر المنتوج الزراعي من قطاع غزة إلى أوروبا ودول أخرى عن طريق إسرائيل، وذلك بسبب اقتحام الحدود في رفح، وبسبب دخول منتوجات زراعية مصرية إلى القطاع بدون مراقبة.

وجاء أنه وصلت إسرائيل معلومات من قبل الخدمات البيطرية الفلسطينية أنه منذ اقتحام الحدود في رفح دخل قطاع غزة من سيناء ما يقارب 10 آلاف رأس غنم، و300 رأس بقر، بالإضافة إلى عشرات آلاف الدواجن بدون أية مراقبة بيطرية، وكذلك مئات، وربما آلاف الأطنان من الخضار والفواكه والنباتات والأشتال المختلفة بدون مراقبة.

كما جاء أن مدير الخدمات البيطرية في وزارة الزراعة، موشي حايموفيتش، قد ادعى في رسالة تحذير أرسلها إلى وزير الزراعة أنه يوجد في مصر أمراض خطيرة تصيب الحيوانات، مثل أنفلونزا الطيور وأمراض أخرى تصيب البقر، وأن بعض هذه الأمراض خطيرة جدا على حياة الإنسان، وقد تؤدي إلى الوفاة.

وادعى من جهته مدير الخدمات لحماية النباتات في وزارة الصحة، إلداد لاندس، أن هناك مخاوف شديدة من انتقال أمراض نباتية خطيرة من قطاع غزة إلى البلاد. وبحسبه يجب عدم السماح بدخول الخضراوات والفواكه إلى إسرائيل، علاوة على منع تصديرها إلى أوروبا.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018