ارتفاع جدول غلاء المعيشة بنسبة 0.7% في أيار/ مايو..

ارتفاع جدول غلاء المعيشة بنسبة 0.7% في أيار/ مايو..

ارتفع جدول غلاء المعيشة للمستهلك في شهر أيار/ مايو الماضي بنسبة 0.7%، ما يعتبر النسبة الأعلى التي تسجل بالمقارنة مع الشهر نفسه خلال السنوات الأخيرة.

وتشير التوقعات الاقتصادية إلى أن عميد بنك إسرائيل، ستانلي فيشر، سيقوم برفع نسبة الفائدة بـ 0.25% في نهاية الشهر الجاري حزيران/ يونيو، للمرة الثانية على التوالي لتصل إلى 3.75%.

كما تشير المعطيات إلى أن وتيرة ارتفاع التضخم المالي السنوية تصل إلى 5%. وكان جدول غلاء المعيشة قد ارتفع منذ بداية العام الحالي، 2008، بنسبة 2.2%، في حين ارتفع في الـ12 شهرا الأخيرة بنسبة 5.4%، في الوقت الذي كان السقف الذي وضعته الحكومة للتضخم المالي يتراوح ما بين 1%-3%.

وبحسب اقتصادية "ذي ماركر" فقد تم تسجيل ارتفاعات في معظم بنود جدول غلاء المعيشة، خلال شهر أيار/ مايو، وخاصة في مجال الأحذية والألبسة حيث ارتفع بنسبة 3.1%، في حين تم تسجيل ارتفاع بمعدل 0.7% في المواد الغذائية والمواصلات والاتصالات. وتم تسجيل ارتفاعات عالية في أسعار الفواكه الطازجة حيث ارتفعت بنسبة 16.7%، في حين ارتفعت أسعار الوقود بنسبة 4.9%، بينما ارتفعت أسعار اللحوم والدواجن والأسماك بنسبة 3.2%.

وفي المقابل، فقد انخفضت أسعار الخضار الطازجة بنسبة 13.4%، وانخفضت أسعار خدمات الإنترنت بنسبة 9.4%.

تجدر الإشارة أيضا إلى أن أسعار المواد الغذائية قد ارتفعت بنسبة 1.9%، وارتفعت أسعار الأرز بوجه خاص بنسبة 40.9%، كما ارتفعت أسعار اللحوم المجمدة بنسبة 19.2%. وكانت أسعار المواد الغذائية قد ارتفعت في الشهور الـ 12 الأخيرة بنسبة 12.5%.