دبي تربط أكبر منطقة حرة بأكبر مطار بالعالم

دبي تربط أكبر منطقة حرة بأكبر مطار بالعالم

 
افتتحت إمارة دبي الإثنين معبرا "لوجستيا" يربط بين منطقة جبل علي الحرة التي تضمأكبر ميناء في الشرق الأوسط، ومطار آل مكتوم الدولي المجاور ما سيسمح بربط حركةالنقل الجوي والبحري في هذه النقطة الاستراتيجية.
و"دبي لوجستكس كوريدور" معبر مساحته 200 كلم مربع يربط بين المنطقة الحرة في جبل عليه حيث تنشط 6500 شركة،والمنطقة الحرة الخاصة بمطار ال مكتوم الذي افتتح مؤخرا ويخصص حتى الآن لعملياتالشحن فقط. الا انه سيصبح بعد انتهاء الاعمال فيه اكبر مطار في العالم.
وفي بيانوزع بالمناسبة، قالت سلمى حارب رئيسة مجلس إدارة "دبي لوجستكس كوريدور" ان المعبرالجديد "يعمل على تعزيز قوة المزودين الرئيسيين للخدمات اللوجستية".
وبحسب حاربفان اهم نتائج انشاء المعبر هي "تحسين حركة الشحن من البحر الى الجو من خلال الغاءاجراءات الدخول والخروج بين المناطق الحرة التي يصل بينها المعبر" بينما "تتم دراسةامكانية تطبيق اجراءات تفتيش جمركي موحدة بين المنطقتين".
من جهته، قال الشيخاحمد بن سعيد ال مكتوم رئيس هيئة الطيران المدني بدبي ورئيس مؤسسة مدينة دبيللطيران ان المعبر يمثل "انجازا غير مسبوق في تاريخ دبي حيث انه وفي ظل البنيةالتحتية المتطورة التي تحظى بها الامارة سيسهم دبي لوجستكس كوريدور في تعزيزتنافسية دبي وموقعها المتميز كمركز لوجستي عالمي".
من جانبه قال خليفة الزفينالرئيس التنفيذي لمؤسسة مدينة دبي للطيران ان افتتاح المعبر "يعكس مدى التزامنابتوفير بيئة ملائمة تسهم بتحسين حركة تدفق البضائع والسلع والخدمات على مستوىالامارة والعالم".
ومطار ال مكتوم الدولي هو العنصر الرئيس في مشروع "دبي وورلدسنترال" الذي تبلغ كلفته 32 مليار دولار ويمتد على مساحة 140 كلم مربع ويضم منطقةحرة ومدينة لوجستية اضافة الى مشاريع عقارية.
اما ميناء جبل علي القريب منالمطار فهو سادس اكبر محطة للحاويات في العالم والاهم في الشرق الاوسط.
ومثلنشاط المناطق الحرة وابرزها منطقة جبل علي الحرة، في 2009 حوالى 35% من اجمالي حجمالتجارة في دبي والذي بلغ 205,5 مليار دولار.
وتحاول دبي التي تاثر قطاعهاالعقاري بقوة بسبب الازمة المالية العالمية ان تعود للتركيز على نقاط القوة فياقتصادها، لاسيما قطاعي الطيران والنقل الذين اثبتا قدرتهما على الازدهار وخلق مزيدمن الفرص للامارة بالرغم من الازمة القاسية.