إقرار إنشاء شبكة سكك حديدية لربط دول الخليج

إقرار إنشاء شبكة سكك حديدية لربط دول الخليج

اتفق وزراء النقل في دول مجلس التعاون الخليجي على إقامة شبكة سكك حديدية تربط بينها بهدف زيادة حركة النقل التجاري وانسيابيته بين دول المجلس.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن وزير المواصلات والتخطيط الكويتي، الشيخ أحمد العبدالله الصباح قوله، إن إقامة شبكة سكك حديدية تربط بين دول المجلس من شأنها أن تساهم في تعزيز النمو الاقتصادي.

وأشار الوزير الصباح إلى أنه تم تكليف لجنة وزراء النقل والمواصلات إعداد دراسة جدوى اقتصادية للمشروع، ورفع التوصيات حول هذه الدراسة إلى القمة الخليجية المقبلة، التي ستنتظم في البحرين في شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل.

واعلن أن الكويت ستقوم بتكليف إحدى دور الخبرة المتخصصة في الاستثمارات والمشروعات العالمية لإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية الأولية لهذا المشروع.

ويذكر أنه لا توجد أي خطوط للسكك الحديدية في دول مجلس التعاون، باستثناء السعودية، التي يوجد فيها خط واحد يربط العاصمة الرياض بالساحل الشرقي للبلاد، إذ يبلغ طوله 450 كيلومتراً ، ونقل نحو 900 ألف شخص خلال العام 2003.

وكانت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية قد طرحت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي مشروع خط سكك حديد الغربية، بحيث يربط الرياض بميناء جدة على الساحل الغربي.

وفي وقت سابق، اعلنت دبي عن تخفيض تكلفة إنشاء "قطار دبي"، وذلك بعد أن تم إدخال تعديلات على أطوال ومحطات المشروع، الذي قدرت تكلفته الابتدائية بنحو 3.8 مليار دولار.

ويقّدر حجم التخفيضات الناجمة عن التعديلات الجديدة بنحو 573 مليون دولار، ليصل إجمالي التكلفة إلى حوالي 3.2 مليار دولار.

كما تم تقصير البرنامج الزمني للمرحلة الثانية من المشروع، الذي يبلغ طوله 70 كيلومتراً، حيث سيتم الانتهاء منها خلال 17 شهراً بدلاً عن 23 شهراً.

ويتضمن المشروع الأولي، قبل التعديلات، 55 محطة، و18 كيلومترا من الأنفاق، و51 كيلومترا من الجسور، ومحطة رئيسية لصيانة وتخزين العربات ومحطات مساعدة غير رئيسية؛ أما عدد القطارات فسوف يبلغ حوالي 100 قطار، يتكون كل واحد منها من خمس عربات.

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص